الوطن

"السناباست" تطالب بوضع أسئلة بكالوريا تراعي التأخر الفادح في البرامج بالجنوب

حمّلت وزارة التربية أي فوضى خلال الامتحانات الرسمية

 

طالبت النقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي والتقني "السناباست" وزارة التربية الوطنية بضرورة تحري التأخر الفادح في البرامج الدراسية الذي نتج عن إضراب سبعة أسابيع في الجنوب، وأخذه بعين الاعتبار في صياغة أسئلة امتحانات البكالوريا والتعليم المتوسط والإبتدائي، ضمانا للعدالة وتفادي لأي رد فعل محتمل للتلاميذ. 

كما حمّلت "السناباست" في بيان لها تحصلت "الرائد" على نسخة منه، لجان متابعة سير البرامج المنصبة من طرف وزارة التربية الوطنية، وكذا اللجان الوزارية المرسلة للجنوب، مسؤولية عدم توافق أسئلة الامتحانات الوطنية مع الدروس المقدمة فعلا للتلاميذ، والذي سجل فيها تأخر كبير بسبب الإضراب الذي دخل فيه عمال الجنوب لسبعة أسابيع متتالية، مؤكدة أن أي خلل في أسئلة الامتحانات الوطنية ستنتج عنه فوضى كبيرة في أوساط التلاميذ لن يتحمل مسؤوليتها الأساتذة، كما أشارت "السناباست" في بيانها، إلى أن قرار تعليق إضراب الجنوب وكذا عدم مقاطعة الامتحانات الرسمية جاء لإعطاء الفرصة للحكومة لكي تفصح عن مدى جدّيتها في تطبيق الوعود التي التزمت بها رسميا، وكذا الإسراع في تلبية بقية المطالب العالقة من جهة، بالإضافة إلى أن الأساتذة وجدوا أنفسهم ملزمين أن يكونوا في هكذا توقيت حساس أكثر مسئولية من المسئولين الذين لم يبدو اكتراثا لمصير التلاميذ، المقدمين على امتحانات نهاية الموسم الدراسي، "هذه الورقة التي حاول من خلالها البعض أن يسيء للحركة الاحتجاجية بالجنوب من خلال اتهام عمال قطاع التربية بالمزايدة على مستقبل التلاميذ من أجل مصالحهم الخاصة"، يضيف البيان، هذا وأشادت النقابة بموقف الاساتذة الذين شاركوا في الاضراب الذي دام سبعة أسابيع غير مكترثين بتهديدات ومضايقات الوزارة الوصية ولا الخصم من أجورهم، ضاربة لهم موعدا خلال الدخول المدرسي المقبل، حيث قالت إنه يكون ساخنا إن لم تستجب الوزارة الوصية لكل مطالب العمال بالمنطقة، كما طالبت "السناباست" في بيان آخر وزارة التربية الوطنية بتسوية وضعية أساتذة التعليم التقني والثانوي وفق القانون الأساسي للوظيفة العمومية، كون هذا الأخير سيعمل على تحسين ظروفهم المهنية والإجتماعية.

سارة زموش

من نفس القسم الوطن