الوطن

الحرارة المفاجئة تؤدي إلى أمراض تصيب الحبوب

وزارة الفلاحة تحذر بعد موجة الأمطار الطوفانية:

 

 

أوضحت أمس وزارة الفلاحة والتنمية الريفية أن الأمطار التي تهاطلت في الآونة الأخيرة خاصة على مناطق الوسط، لها أثر إيجابي على الفلاحة خاصة على الحبوب والخضروات والأشجار المثمرة، غير أن الزيادة المفاجئة في درجة الحرارة تؤدي إلى ظهور وانتشار الأمراض التي تمس الحبوب، مضيفة أن الأمطار تتسبب في خسائر على الأعلاف المقطوعة والمتروكة في الحقول.

وصرح جمال برشيش المكلف بالاتصال لدى وزارة الفلاحة والتنمية الريفية أن الأمطار التي تهاطلت في الآونة الأخيرة خاصة على مناطق الوسط، "لها أثر إيجابي على الفلاحة خاصة على الحبوب والخضروات والاشجار المثمرة"، قائلا: بالنسبة لشعبة الحبوب فلم يسجل أي ضرر، بالعكس فإن هذه الأمطار الأخيرة تعود بالفائدة على المحاصيل، خاصة وأنها في مرحلة تشكيل الحبوب. "لهذه الامطار أثر هام كما تساهم في تحسين مردود الهكتار. مع العلم أن هذه الفترة من السنة تتميز بهطول البرد، التي لم تشهدها مناطق الحبوب. لكن زيادة مفاجئة في درجة الحرارة قد تؤدي إلى ظهور وانتشار الأمراض التي تمس الحبوب"، كما اوضح جمال برشيش.

وأكد ذات المتحدش إمكانية تسبب الأمطار في خسائر على الأعلاف المقطوعة والمتروكة في الحقول.

أما بالنسبة للخضروات (البطاطا، البصل، الثوم، الفلفل) فلم يسجل أي ضرر "حيث أنه سيكون لهذه الأمطار أثر إيجابي على الشعب المذكورة آنفا. وبالنسبة للبطاطا فالفترة الحالية هي فترة تكبير الدرنة في مناطق الوسط والشرق للبلاد، أما بالنسبة لمناطق الغرب فهي فترة الجني. وفي هذه المرحلة فإن هذه الأمطار تساعد على حفظ الدرنات. وبالنسبة للبصل والثوم في فترة الجني بوسط، شرق وغرب البلاد في الهضاب العليا، فهذه الأمطار تساعد على تكبير حبات الثوم والبصل.

أما محاصيل البيوت البلاستيكية الطماطم، الفلفل فلم يحدث اي ضررعلى سواحل الوسط للبلاد، حيث أن نسبة الامطار معتبرة.

وفيما يتعلق بالأشجار المثمرة: (المشمش، الخوخ، الإجاص والتفاح) فهذه الأمطار لم تحدث أي أضرار على هذه المحاصيل. إلا انه قد سجلت خسائر على مستوى البساتين الموجودة في الأروقة الأكثر عرضة لسقوط البرد، خاصة في بعض البلديات للولايات التالية: تيارت، الجلفة، عين وسارة، مدية، مسيلة، بويرة، باتنة، وبسكرة.

ومن جهة أخرى "يجب على الفلاحين مكافحة الأعشاب الضارة التي تؤدي إلى انتشار بعض الامراض الفطرية. وأيضا بعد مسح الأراضي يجب قلب التربة من أجل تخزين مياه الامطار".

محمّد اميني

من نفس القسم الوطن