الوطن

"أوكسفام" تحذر من رفع الحظرعلى الأسلحة إلى سوريا

الخطيب يقترح تسليم السلطة والحكومة السورية تقبل المشاركة في مؤتمر جنيف

 

 

 

دعت منظمة "اوكسفام" الانسانية الجمعة الاتحاد الاوروبي الى تجديد الحظر على الاسلحة الى سوريا، معتبرة ان اي رفع له وكما تطالب لندن وباريس قد يكون له "نتائج مدمرة" على المدنيين.

واعتبرت اوكسفام في بيان ان "عدم التوصل الى تجديد الحظر الذي فرضه الاتحاد الاوروبي على الاسلحة نهاية الشهر سيكون عملا غير مسؤول وقد يجهض الامل الهش الذي ستقدمه القمة الاميركية الروسية حول السلام والمقررة في 12 جوان".

وقالت آنا ماكدونالد الاخصائية في اوكسفام حول مراقبة الاسلحة ان رفع الحظر "قد يكون له نتائج مدمرة"، واضافت "لا توجد حلول سهلة من اجل محاولة وضع حد للمجزرة في كسوريا ولكن المزيد من الاسلحة والذخائر لن يؤمن ذلك" مضيفة ان "الجهود الدولية يجب ان تتركز على وضع حد لنقل الاسلحة الى الاطراف (الضالعة في النزاع) وايجاد حل سياسي للازمة".

واوضحت اوكسفام ان ارسال المزيد من الاسلحة الى سوريا "لا يمكن بكل بساطة الى ان يزيد من تأجيج السيناريو الجهنمي بالنسبة للمدنيين".

ومن المقرر ان يتم التجديد للعقوبات التي قررها الاتحاد الاوروبي على سوريا نهاية ماي. ولكن فرنسا وخصوصا بريطانيا تمارسان ضغطا من اجل رفع الحظر عن الاسلحة بهدف تسليح المعارضة السورية.

الى ذلك، حث المعارض السوري البارز معاذ الخطيب الرئيس بشار الأسد على تسليم صلاحياته كاملة لنائبه أو لرئيس الوزراء ومغادرة البلاد مع 500 شخص ممن يختارهم مع عائلاتهم واطفالهم الى اي بلد يرغب باستضافتهم دون ضمانات فورية للحصانة من الملاحقة القانونية.

وجاء عرض الخطيب في سياق ما وصفها بمبادرة سلمية تضمن خروجا آمنا للرئيس السوري من السلطة، وتعطي المبادرة الأسد مهلة عشرين يوما من تاريخ طرحها الخميس لقبولها والشروع في التنفيذ.

وتنص أيضا على أنه "لاتقدم أي ضمانات قانونية للمغادرين لاختصاص الأمر بمحلس نواب شرعي متفق عليه بين السوريين".

ووصف ائتلاف المعارضة المبادرة بأنها شخصية، غير أنه توقع أن تناقش في اجتماع الائتلاف في اسطنبول.

ومن المرجح أن يرفض الاسد او يتجاهل هذه المبادرة المكونة من 16 نقطة خاصة بعد المكاسب العسكرية التي حققتها قوات الحكومة السورية في مواجهة مقاتلي المعارضة.

لكن مبادرة الخطيب، التي طرحها على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، تظهر استعدادا للعمل مع اشخاص ارتبطوا بالأسد خلال الانتفاضة وستعتبر يدا ممدودة لأعضاء في الحكومة السورية الحالية.

وكان الخطيب قد استقال من رئاسة الائتلاف الوطني السوري المعارض في مارس الماضي.

وقال الخطيب إنه ينبغي على الأسد الإجابة في غضون عشرين يوما على أن "يحل رئيس الجمهورية الحالي مجلس الشعب وتنقل صلاحياته التشريعية إلى الشخص المكلف بصلاحيات رئيس الجمهورية."

وأضاف "يعطى رئيس الجمهورية الحالي بعد قبوله الانتقال السلمي للسلطة مدة شهر لإنهاء عملية تسليم كامل صلاحياته، وتستمر الحكومة الحالية بعملها بصفة مؤقتة مدة (مئة يوم) من تاريخ تسلم الشخص المكلف صلاحيات رئيس الجمهورية الحالي."

وتتضمن المبادرة إعادة هيكلة الأجهزة الأمنية والعسكرية قبل تسليم مقاليد الحكم في البلاد الى حكومة انتقالية التي يقول الخطيب إنه ينبغي أن "يتم الاتفاق والتفاوض عليها في إطار ضمانات دولية."

وتدعو المبادرة أيضا إلى إطلاق سراح جميع السجناء السياسيين وفتح سوريا أمام جميع أنواع الإغاثة الإنسانية المحلية والدولية.

في غضون ذلك، اعلنت روسيا الجمعة ان النظام السوري وافق "مبدئيا" على المشاركة في مؤتمر سلام دولي حول الازمة السورية تأمل القوى الكبرى في عقده في جنيف في جوان.

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش لوسائل الاعلام "نلحظ بارتياح اننا تلقينا من دمشق موافقة مبدئية من الحكومة السورية على المشاركة في مؤتمر دولي، ليتمكن السوريون انفسهم من تسوية هذا النزاع المدمر للبلد والمنطقة".

وكانت بعض وسائل الاعلام الاوروبية اشارت الى ان الموعد الاولي لعقد اللقاء تقرر في 10 جوان.

لكن لوكاشيفيتش قال ان مثل هذه التقارير "لا يمكن اخذها على محمل الجد" لان صفوف المعارضة لنظام الرئيس السوري بشار الاسد تبقى منقسمة جدا.

وقال "المطالب بتحديد موعد للمؤتمر لكن بدون القول بوضوح من سيتحدث باسم المعارضة وباي سلطة، لا يمكن اخذها على محمل الجد".

وبدأ الائتلاف الوطني السوري المعارض الجمعة يوما ثانيا من المحادثات في اسطنبول في محاولة لاتخاذ قرار حول اقتراح روسيا والولايات المتحدة الهادف الى جمع كل الاطراف في مؤتمر يعرف باسم "جنيف-2".

إ: أمال. س

 

من نفس القسم الوطن