دولي

جهود "إسرائيلية" كبيرة لمنع مشروع قرار يدين الاحتلال في الصحة العالمية‏

انتشار الأمراض الجلدية في صفوف الأسرى القاصرين

ذكرت صحيفة معاريف بأن "إسرائيل" تبذل جهود جبارة لمنع الفلسطينيين من اتخاذ قرار بشكل أحادي الجانب في الأمم المتحدة، يتهم "إسرائيل" بأنها السبب في انهيار النظام الصحي الفلسطيني وخاصة الوضع الصحي للأسري في سجون الاحتلال.

وأضافت الصحيفة، أن الفلسطينيين قدموا امس لمنظمة الصحة العالمية في جنيف مشروع قرار لإدانة "إسرائيل" بما يتعلق بمسؤوليتها عن الوضع الصحي الصعب، الذي يعاني منه الفلسطينيون بسبب الاحتلال "الإسرائيلي" وخاصة وضع الأسرى ومن بينهم الأسرى المعتقلين إدارياً.

وعلى ضوء التحركات الفلسطينية لتمرير مشروع القرار الذي من المتوقع أن يحصل على تأييد كبير فقد أعطى ما يسمى نائب مدير عام وزارة الخارجية "الإسرائيلية" روني لشنو ياعر توجيهاته لمندوبي وسفراء الاحتلال في أوروبا وكندا والولايات المتحدة العمل لإدخال تعديلات على مشروع القرار وخاصة شطب البند المتعلق بالأسرى الفلسطينيين.

إلى ذلك، أفاد تقرير صادر عن وزارة شؤون الأسرى بأن 44 أسيراً قاصراً يقبعون في سجن "هشارون" الإسرائيلي، يعانون من انتشار واسع للأمراض الجلدية.

وقال ممثل الأسرى الأشبال محمد القصاص "إن أمراضاً جلدية عبارة عن حبوب صغيرة انتشرت على أجساد الأشبال الأسرى، وتُسبب حكة قوية وإزعاجاً شديداً للأسرى"، مضيفاً أن أسبابها تعود إلى غرف السجن القديمة التي لا تدخلها الشمس ولا الهواء، وبسبب درجة الرطوبة العالية في السجن.

وأوضح أن "شبابيك الغرف مغلقة بألواح زجاجية وبصفائح من الحديد، وتمنع دخول الشمس والهواء كلياً، وأن جدران غرف السجن مليئة بالرطوبة وهذه الأسباب تؤدي إلى انتشار أمراض معدية بين الأسرى".

وذكر أن سجن "هشارون" لا يصلح للاحتجاز الآدمي، وأن الأسرى قدموا طلباً لنقلهم وتوزيعهم على سجون أخرى.

ودعا القصاص كافة المؤسسات الحقوقية، إلى التدخل لإغلاق قسم "هشارون" للأشبال وإنقاذهم من الوضع القاسي الذي يعيشونه بسبب عدم ملاءمة السجن صحياً ومعيشياً للحياة الإنسانية.

إ: عبد القادر. د

من نفس القسم دولي