الوطن

عمال مركز البحوث النووية بـ"البيرين" يحتجون في العاصمة

طالبوا بالترقية وإعادة النظر في القانون الأساسي

 

 

نظم أمس عمال مركز البحوث النووية بالبيرين في الجلفة اعتصاما أمام مقر مركز البحث النووي بالعاصمة، للمطالبة بإعادة النظر في القانون الأساسي وشبكة الأجور والنظام التعويضي لعمال المحافظة للطاقة الذرية.

حيث تجمع أمس عشرات المحتجين أمام مقر مركز البحث النووي بالعاصمة، تنديدا بالظروف التي يعملون في ظلها، حيث أكد المعتصمون أن حركتهم الاحتجاجية التي دخلت يومها الأربعين، ما هي إلا تعبير عن تذمرهم من تفاقم المشاكل المهنية والاجتماعية التي يواجهونها، خاصة ما تعلق بتسوية الترقيات العالقة منذ عام 2005، ومطالبتهم الاستفادة من التقدم الأفقي في سلم الدرجات نظرا لظروف العمل الصعبة التي يزاولون بها عملهم، بدءا من المواد الكيماوية التي تهدد سلامتهم.

وأضاف المهندسون والتقنيون السامون المعتصمون، أنهم يطالبون بإدراج منحة الخطر أو منحة موازية لطبيعة العمل بالقطاع، ناهيك عن تعميم منحة التعويض النوعي للمناصب الممنوحة عام 2003 لبعض مناطق الجنوب، خاصة وأن بعض زملائهم بالمركز يتحصلون على هذه المنحة وبنسبة 80 بالمائة من الأجر القاعدي، فيما يبقى إقصاؤهم منها يطرح العديد من الإبهام حسبهم.

وهدد العمال المحتجون أنهم سيتمسكون بالاعتصام الذي ينظم بشكل دوري في مركز البيرين الذي يدوم ساعتين كل يوم، إلى غاية تدخل مسؤولي القطاع.

وطالب المعتصمون بالتدخل العاجل لوزير القطاع يوسفي يوسفي، للنظر في أوضاعهم المهنية والاجتماعية وتسوية مشاكلهم العالقة منذ سنوات، مطالبين بالإسراع في إعادة النظر في القانون الأساسي مع إشراكهم فيه.

منى. ب

من نفس القسم الوطن