الوطن

بابا أحمد يأمر مدراء التربية بتحديد قوائم الأساتذة الراغبين في التكوين

آخر أجل لإيداع الملفات حدد نهاية جوان المقبل

 

 

أعطت وزارة التربية الوطنية تعليمات عن طريق مراسلة قامت بها مديرية التكوين إلى جميع مديريات التربية بالولايات، تطالبهم فيها بإعداد قائمة الاساتدة الراغبين في التكوين للترقية إلى معلمي المدرسة الابتدائية وأساتدة التعليم الاساسي بهذا النوع من التكوين، حيث تمس العملية جميع التخصصات ودون استثناء وحدد آخر أجل نهاية شهر جوان 2013.

وأوضحت مديرة التكوين في بيان المراسلة، أن برنامج هذا التكوين يشمل على  أربعة مقاييس أساسها تعميق وتطوير التمهين البيداغوجي قصد امتلاك آليات التحكم في مادة الاختصاص، إلى جانب العلوم التربوية والنفسية والاتصالية التي تعطي إضافة نافعة للمعلم والأستاذ على حد سواء. كما أن الاجراء يدخل في اطار مساعي الوصاية للاستجابة لانشغالات موظفي قطاع التربية الوطنية ومعالجة قضاياهم المهنية والاجتماعية، في ظـل تطبيق أحكـــام المرســـوم 08-315 و12-240 المعدل والمتمم، لاسيما المادتان 44 و57 منه.

وأكدت ذات المراسلة انه تقرر فتح دورة تكوينية لمدة سنة دراسية واحدة بصيغة التكويـــــن عـن بعـد، يرقى على إثرها معلمو المدرسة الابتدائية وأساتذة التعليم الأساسي إلى رتبة أعلى، حيث يرقى معلمو المدرسة الابتدائية صنف 10 إلى رتبة أستاذ التعليم الابتدائي رتبة 11، ويرقى أساتذة التعليم الأساسي صنف 11 إلى رتبة أستاذ التعليم المتوسط رتبة 12.

 وقد تقرر الشروع في عملية تجسيد التكوين هذا لمدة سنة بدل ثلاث سنوات لفائدة معلمي التعليم الابتدائي وأساتذة التعليم الأساسي لكل التخصصات دون استثناء، لتحقيق الأهداف المسطرة والغايات المنتظرة من منظومة تكوين المكونين للوصول بالمدرسة الجزائرية إلى المستوى، الذي يسمح لها بمنافسة المنظومات التربوية العالمية على اعتبار أنها منظومة حية لا تعرف الجمود بل هي في تطور مستمر ودائم للممارسات والأداءات في مختلف مناحيها البيداغوجية والتسييرية.

ودعت  ذات المديرية  مديري التربية للولايات إلى إيلاء العناية والرعاية اللازمتين لهذه العملية الهامة في ظل الالتزام الصارم بحيثيات هذا المنشور، لضمان استفادة كل المعنيين بالعملية دون استثناء وكل تقصير في هذا المجال تتحمله مديرية التربية المعنية بذلك.

ودعت مديرية التكوين من خلال ذات المراسلة مديري التربية بالولايات الشروع فورا في تحضير ملفات معلمي المدرسة الابتدائية وأساتذة التعليم الأساسي، الذين لم يتابعوا تكوينهم في إطار الاتفاقيتين المبرمتين سنة 2007 بالنسبة لأساتذة التعليم الأساسي واتفاقية أفريل 2011 بالنسبة لمعلمي المدرسة الابتدائية، وتصنيفها حسب الرتبة والتخصص وإرسال قائمة اسمية مرفقـة بجدول عددي لمجموع المترشحين المعنيين بهذا النوع من التكوين في قرص مضغوط وقوائم ورقية ممضاة من طرف السادة مديري التربية، وذلك عن طريق البريد المحمول إلى مديرية التكوين بوزارة التربية الوطنية في أجل لا يتعدى نهاية شهر جوان 2013.

سعاد. ب

 

من نفس القسم الوطن