الوطن

الجزائر وألمانيا تنشئان مجموعة عمل لمكافحة الإرهاب

جدّد عزمهما على تجديد التعاون في المجال الأمني

 

 

أعلن وزير الشؤون الخارجية مراد مدلسي عن إنشاء مجموعة عمل بين الجزائر وألمانيا لتعزيز التعاون بين البلدين في المجال الأمني ومكافحة الإرهاب، مؤكدا التزام البلدين بتعزيز هذا التعاون وفقا لتوجيهات قدمها الرئيس بوتفليقة والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وهي المجموعة التي تعنى بمكافحة الإرهاب وتأمين الحدود.

وأوضح مدلسي خلال ندوة صحفية مشتركة مع نظيره الالماني غيدو فيسترفيلي نظمت أمسية أول أمس أن مكافحة الارهاب تعد جانبا هيكليا للتعاون الجزائري - الالماني، وأن الجزائر لطالما شجعت شركاءها على العمل سويا من اجل مكافحة الارهاب الذي يعد وباء عالميا حسب وزير الخارجية الجزائري. وأشاد مدلسي بالمستوى الرفيع للعلاقات الجزائرية الالمانية، والتي سمحت للبلدين بالارتقاء في المجالات السياسية والاقتصادية والامنية والثقافية والتكنولوجية حسب قوله.

ومن جهته أعرب وزير الشؤون الخارجية الالماني غيدو فيسترفيلي عن ارتياح ألمانيا للتحسن المعتبر لعلاقاتها مع الجزائر في مختلف المجالات خلال السنوات الأخيرة، مشيرا بأن المشاورات التي جمعت الطرفين الجزائري والألماني قد سمحت بالتوصل الى نتائج ملموسة في مجال التعاون والمبادلات في الميادين السياسية والاقتصادية والثقافية التي من شأنها تكثيف العلاقات الثنائية.

كما تم الاتفاق بين الجزائر وألمانيا على توسيع الحوار الثنائي بين البلدين من خلال تنظيم لقاءات منتظمة على مستوى وزارتي شؤون خارجية البلدين، وفي مجال التعاون الاقتصادي تحدث وزير الخارجية الألماني غيدو فيسترفيلي على الإمكانات الكبيرة التي يملكها البلدان في مجال الطاقات المتجددة والتي ينبغي التركيز عليها في مجال التعاون، كما تم الاتفاق بين البلدين على تعزيز العلاقات في الميدان الثقافي والتربوي.

وعلى الصعيد الدولي، أوضح رئيس الدبلوماسية الالمانية ان موقف بلاده فيما يتعلق بقضية مالي هو نفس موقف الجزائر بتفضيل الحوار الوطني من أجل حل الازمة التي يعرفها هذا البلد مع الاخذ في الحسبان خارطة الطريق التي أعدتها الامم المتحدة لهذا الغرض، وفيما يتعلق بسوريا، أعرب الوزير الألماني عن موقف البلدين الداعم لحل سياسي، ودعم مبادرة الولايات المتحدة وروسيا من أجل تنظيم مؤتمر دولي حول هذا البلد، وأعرب في هذا الصدد عن استعداد ألمانيا لبذل الجهود اللازمة من أجل إنجاح هذه الندوة وإيجاد مخرج لهذه الازمة.

نسيمة ورقلي

 

من نفس القسم الوطن