دولي

إتفاق تركي أمريكي على ضرورة رحيل الأسد

بان كيمون ولافروف يدعوان للتعجيل بعقد مؤتمر دولي حول سوريا

 

 

*هيومن رايتس ووتش: العثور على أدلة تعذيب في سجون النظام السوري

دعا الرئيس الأميركي باراك أوباما ورئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان مجددا الخميس خلال لقاء في واشنطن إلى رحيل الرئيس السوري، في وقت التقى فيه الأمين العام الأممي بان كيمون بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين لبحث الازمة السورية في محاولة لوقف النزاع الدامي المستمر، بالمقابل وضعت روسيا شروطا بخصوص مؤتمر دولي حول سوريا.

 

واتفق كل من براك اوباما ورئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في قمة ثنائية جمعتهما في باحة الأبيض بواشنطن، على ضرورة رحيل بشار الأسد كحل تراه الدولاتان الأفضل في نظرهما. وفي ندوة صحفية مشتركة دعا المسؤولان نظام الأسد إلى التنحي حيث اوباما ورئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الخميس أكدا بتشديد الضغط على نظام الرئيس بشار الاسد، لكن اوباما اقر بعدم وجود "وصفة سحرية" لإنهاء النزاع في سوريا. وقال اوباما "سنواصل تشديد الضغط على نظام الاسد والتعاون مع المعارضة السورية. وكان رئيس الوزراء (اردوغان) في طليعة جهود المجتمع الدولي لضمان حصول عملية انتقالية نحو سوريا ديموقراطية من دون بشار الاسد"، مضيفا أن "تركيا ستؤدي دورا مهما في وقت سيجمع ممثلين للنظام والمعارضة في الاسابيع المقبلة". وقال اوباما وبجانبه اردوغان "نحن متوافقان على وجوب رحيل الاسد، عليه أن يسلم السلطة لهيئة انتقالية، انه السبيل الوحيد الذي يتيح لنا معالجة هذه الازمة". لكن الرئيس الاميركي تدارك "ليس هناك وصفة سحرية في مواجهة وضع بالغ العنف والتعقيد كما هو الحال في سوريا، لو كان الامر كذلك اعتقد أن رئيس الوزراء (اردوغان) وانا لكنا اتخذنا تدابير والموضوع انتهى". وأضاف "بدل ذلك، علينا أن نعرض (النظام السوري) لضغط دائم وندعم المعارضة. اعتقد أن خيار المحادثات في جنيف يمكن أن يؤدي إلى نتائج". 

بان كي مون ولافروف يدعوان إلى التعجيل بتنظيم مؤتمر دولي حول سوريا 

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس الجمعة إلى تنظيم مؤتمر دولي حول سوريا في اسرع وقت، بهدف وقف إراقة الدماء في هذا البلد وذلك خلال لقائهما في روسيا. وقال بان كي مون خلال مؤتمر صحافي مشترك مع لافروف في سوتشي على البحر الاسود إن هذا المؤتمر الذي يجري التحضير له يجب أن يعقد "في اسرع وقت ممكن". ويلتقي الامين العام للامم المتحدة لاحقا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وقال لافروف من جهته "كلما عقد في اسرع وقت، كلما كان افضل".

أربعة وزراء سوريين وزعيم جبهة النصرة على لائحة الإرهاب

هذا وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت أول أمس عن ادراج زعيم جبهة النصرة التي تحارب النظام السوري وكذلك اربعة وزراء في الحكومة السورية بينهم وزير الدفاع على اللائحة السوداء للارهاب. وادرج زعيم جبهة النصرة ابو محمد الجولاني على لائحة الارهاب العالميةن بحسب ما اعلنت وزارة الخارجية الاميركية قائلة أن تنظيم القاعدة في العراق كلفه فرض الشريعة الاسلامية في انحاء سوريا.

هذا وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش إنها عثرت على وثائق ووسائل تعذيب استخدمها الأمن السوري بالرقة شمال البلاد، في أول مراكز احتجاز تخرج عن سيطرة نظام الرئيس بشار الأسد منذ اندلاع الصراع الدامي قبل أكثر من عامين. وقالت المنظمة "ما رأينا من وثائق وزنازين وحجرات استجواب وأجهزة تعذيب في مقار الأمن الحكومية، تتفق مع أقوال السجناء السابقين الذين وصفوا لنا ما تعرضوا له منذ بداية الانتفاضة في سوريا". وقال نديم حوري نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة الحقوقية التي مقرها نيويورك.

إ: ايمن. ص 

 

من نفس القسم دولي