دولي

اتفاق على تشكيل حكومة الوحدة خلال 3 أشهر

بعد شهر من تاريخ اتفاق القاهرة وإعلان الدوحة

 

 

أكدت حركتا حماس وفتح أنها ستتشاوران لتشكيل حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية برئاسة رئيس السلطة محمود عباس بعد شهر من تاريخه، وفقا لاتفاق القاهرة وإعلان الدوحة على أن يتم الانتهاء من تشكيلها خلال فترة ثلاثة أشهر من تاريخه.

وبحثت الحركتان في القاهرة الثلاثاء سبل تذليل العقبات التي تواجه إنهاء الانقسام الفلسطيني، وقالتا إنهما ستكونان في حالة انعقاد دائم اعتبارا من تاريخه وحتى تشكيل حكومة الوفاق الوطني الفلسطيني الجديدة وتحديد موعد الانتخابات.

واتفقت الحركتان على التنسيق مع رئيس المجلس الوطني لدعوة لجنة إعداد قانون انتخابات المجلس الوطني للانعقاد خلال أسبوع من تاريخه، لمناقشة النقاط العالقة في القانون وتقديم الصيغة النهائية بعد التوافق عليها إلى اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية لإقرارها خلال أسبوع.

كما تقرر إصدار رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير مرسوما بتشكل لجنة انتخابات المجلس الوطني بالخارج بالاتفاق مع كافة الفصائل خلال أسبوع من إقرار اللجنة التنفيذية لقانون الانتخابات، على أن تباشر هذه اللجنة عملها فور تشكيلها.

واتفقتا على تشكيل محكمة انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني بنفس آلية تشكيل محكمة انتخابات المجلس التشريعي، على أن يصدر رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية مرسوما بذلك.

وسيقوم رئيس السلطة بإصدار مرسوم تشكيل حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية ومرسوم تحديد موعد إجراء الانتخابات بعد ثلاثة أشهر من تاريخه.

وكان مدير مركز الدراسات الفلسطينية بالقاهرة إبراهيم الدراوي قال إن حركتي "حماس" و"فتح" اتفقتا في العاصمة المصرية القاهرة، على تنفيذ بنود اتفاق المصالحة الوطنية الفلسطينية خلال 3 أشهر.

وأوضح أنهما اتفقتا خلال الاجتماع الذي عقد بمقر جهاز الاستخبارات المصرية، على إنجاز ملفات اتفاق المصالحة الوطنية الفلسطينية خلال 3 أشهر.

ويشمل اتفاق المصالحة الوطنية الفلسطينية، الموقّع في القاهرة عام 2009، خمسة ملفات هي الحكومة، وإجراء الانتخابات الفلسطينية، والأمن، ومنظمة التحرير الفلسطينية، والمصالحة المجتمعية.

إ: ع. د

من نفس القسم دولي