الوطن

عملية "واسعة للإطلاق الفعلي لمدينة سيدي عبد الله الجديدة"

في إطار الشراكات بين العديد من الوزارات

 

 

 

انطلقت عملية واسعة النطاق للانجاز والتجهيز وبرامج علمية في إطار الشراكات بين العديد من الوزارات بهدف جعل إطلاق مدينة سيدي عبد الله الجديدة فعليا.

وأفاد بيان لوزارة التهيئة العمرانية والبيئة والمدينة أنه "في إطار تنفيذ البرامج القطاعية أطلقت عملية واسعة النطاق للانجاز والتجهيز وبرامج علمية في إطار الشراكة بين وزارة التهيئة العمرانية والبيئة والمدينة وقطاعات السكن والعمران والثقافة والتعليم العالي والبحث العلمي في مرحلة أولى لجعل إطلاق مدينة سيدي عبد الله الجديدة فعليا".

وأكد البيان أن الإطلاق "الفعلي" لمدينة سيدي عبد الله الجديدة يتم "من خلال مشاريع تجديدية من شأنها تحريك الجزائر العاصمة"، وأضاف أن "ديناميكية الإطلاق هذه التي تأتي لتعزيز برنامج الحكومة 2012/2014 ترتكز" على العديد من القطاعات ذات الأولوية.

وأوضح البيان أن الأمر يتعلق من جهة أخرى بانجاز برنامج 12.000 سكن تابع لبرامج الوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره (عدل) والمؤسسة الوطنية للترقية العقارية التي يطلق عليها سابقا اسم المؤسسة العمومية للترقية العقارية على مساحة 202 هكتار.

وفي قطاع الثقافة ستتم هيكلة 18 مشروعا كبيرا على مساحة 35. 20 هكتار سيما مركب متعدد (مركب لقاعات السينما) واستوديوهات سينمائية ومسرح يتسع لـ 1000 مقعد والمتحف الوطني للنقود ومكتبة رئيسية ومركز وطني للسينما والسمعي البصري وأخيرا مقر البالي الوطني والاوركسترا السمفونية.

وفيما يتعلق بمجال التعليم العالي والبحث العلمي سينجز 13 مركز بحث وإبداع وكذا مقرات الوكالات التابعة للوزارة -على مساحة 77. 18 هكتار- منها خاصة مقر المركز الوطني للطاقات المتجددة والوكالة الوطنية لتثمين نتائج البحث.

وأوضحت الوزارة في بيانها أن هذه العملية ستتواصل في مرحلة ثانية من خلال وضع برامج جديدة متعلقة بقطاعات أخرى مندمجة في مخطط تهيئة المدينة الجديدة لسيدي عبد الله قصد تجسيد برامج قطاعات أخرى مثل الشباب والرياضة والتكوين والتعليم المهني والتربية والصحة والسياحة.

ق. و

من نفس القسم الوطن