الوطن

تحديد عشر مؤسسات عمومية لدخول بورصة الجزائر

لجنة مراقبة العمليات تنظر أهليتها لذلك

 

 

كشفت لجنة تنظيم ومراقبة عمليات البورصة، عن تلقيها قائمة تضم حوالي عشر مؤسسات عمومية، بغية دخول البورصة، موضحة انه تجري حاليا عملية التقييم التقني لهذه المؤسسات لإقرار مدى تأهلها لدخول بورصة الجزائر.

وأوضح المصدر الذي تحدث لـ "وأج"، انه "بعد الانتهاء من الدراسة التقنية وتحديد قائمة المؤسسات التي تلبي الشروط المطلوبة المحددة ستعرض على الاجتماع القادم لمجلس مساهمات الدولة الذي سيقرر بشأن دخولها أم لا في البورصة"، مشيرا الى ان "العملية تسير بصورة جيدة والقائمة ستحدد في الايام المقبلة" موضحا ان المؤسسات التي تم تحديدها الى حد الآن تنتمي الى قطاع المالية والصناعة والاتصالات السلكية واللاسلكية والموارد المائية.

وكان وزير المالية كريم جودي قد اعلن منذ ايام عن انطلاق عملية تحديد عدد من المؤسسات العمومية المتوسطة الحجم المؤهلة لدخول البورصة، وصرح جودي خلال ملتقى حول مزايا دخول البورصة نظمته لجنة مراقبة عمليات البورصة قائلا: "لقد أخطرنا عددا من الدوائر الوزارية وفقا لتعليمة للوزير الأول قصد تحديد المؤسسات العمومية ذات الحجم المتوسط المؤهلة للدخول في البورصة".

وفي سنة 2012 أدخلت تعديلات على التنظيم العام لبورصة الجزائر بهدف إعادة تنظيم سوق البورصة الوطنية من خلال إنشاء ثلاثة تكتلات منها سوق رئيسية مخصصة للمؤسسات الكبرى وسوق مخصصة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وسوق ثالثة مخصصة للتفاوض في السندات المثيلة للخزينة. كما تم تخفيف "بشكل معتبر" شروط قبول المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في سوق البورصة.

وكان الوزير قد أشار الى ضرورة تشجيع الشركات على اللجوء الى السوق المالية من اجل تزويد الاقتصاد الوطني بسوق فعال لرؤوس الأموال يمكن من ضمان بديل من اجل تمويل سليم وضمان تعبئة وتخصيص كبير للادخار الوطني.

مروان أمين

من نفس القسم الوطن