الوطن

جيوش إكواس تنتظر الإشارة من قادتها لمحاربة حركة أزواد

الطوارق يؤكدون وجود حملة لتصفيتهم عرقيا

 

 

طالب قادة جيوش مجموعة غرب افريقيا (إكواس) في اجتماعهم أول أمس، بضرورة تسوية مسألة مدينة "كيدال" وبسط السيطرة عليها، كما طرح آخرون قضية التعامل مع الحركة الوطنية لتحرير أزواد على أساس أنها "عدو"، وألح هؤلاء على ضرورة أن تتحرك دول المنطقة لتصنيف هذه الحركة قصد وضع الترتبيات اللازمة للتحرك للسيطرة على الاقليم مجددا.

هذا السجال ظهر على اشده منذ بداية الأسبوع عقب اندلاع سلسة من العمليات الانتحارية في مدن الشمال، وفي هذا الشأن أوردت وسائل إعلام فرنسية عن رئيس أركان الجيش بكوت ديفوار الجنرال "سومايلا باكايوكو" بعد لقائه بعدد من نظرائه في المجموعة قوله لقد "تطرقنا إلى مسألة كيدال. وتقدمنا بتوصيات "ستسلم إلى قادة المنطقة" تعبر عن الأمل في تسوية هذه المسألة عن طريق وجود حل سياسي". وذكر بأن "المخطط المبدئي للعملية" التي تقوم بها البعثة الدولية لدعم مالي (القوة الإفريقية) لم تكن تعتبر الحركة الوطنية لتحرير أزواد "عدوا". وأضاف "إذا كان هناك تغيير في هذا المجال، فيجب إبلاغ العسكريين لنتمكن من القيام بالتحركات اللازمة". وتابع أن "الوضع في "كيدال" يتطلب التوضيح واتخاذ قرار لتحديد المواقف النهائية للجميع لتجرى الانتخابات في أفضل الظروف"، في إشارة إلى الاقتراع الذي يفترض أن ينظم في كل أراضي مالي في جويلية المقبل. 

وفي سياق متصل، تحدثت مصادر محلية في اقليم أزواد الذي يقطنه الطوراق الأزواد، عن تعرض السكان في بعض القرى إلى تصفيات عرقية من طرف عناصر في الجيش المالي، وكان الجيش قد أقر بأن قواته قامت بإعدام خمسة طوارق في منطقة "ليره" على الحدود مع موريتانيا وذلك منذ ثلاثة أيام، ويأتي هذا ضمن حملات التصفية العرقية التي يقوم بها الجيش المالي ضد العرب والطوارق منذ دخوله لشمال مالي، بعد حرب جوية قامت بها فرنسا ضد الحركات الإسلامية التي كانت تسيطر على منطقة إقليم أزواد. وكانت تقارير إخبارية موريتانية أوردت أمس عن مصادرها في الاقليم، بأن الطوارق الخمسة الذين أعدموا على يد الجيش المالي هم رعاة مواشي كانوا يرعون ماشيتهم في المنطقة الرعوية الواقعة على الخط الرابط بين موريتانيا وجمهورية مالي، قبل أن تباغتهم وحدة من الجيش المالي وتقوم بإعدامهم دون توجيه أي اتهام لهم ودون الحديث إليهم لمعرفة أسباب استهدافهم".

 مصطفى. ح

 

من نفس القسم الوطن