الوطن

سلطة الضبط تحذّرشركات الهاتف النقال من الإشهار الكاذب

"الرّائد" تنشر شروط إطلاق العروض الترويجية في رمضان

 

 

المدّة القصوى للعروض لن تتجاوز 28 يوما وبعد 42 يوما من تسجيله

 

راسلت سلطة ضبط البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية "أربيتي" متعاملي الهاتف النقال الناشطين في السوق الوطنية، بتحيين بيانات زبائنهم المتواجدة في عقود الشرائح الهاتفية قبل شهر رمضان محذرة إياهم من تقديم عناوين خاطئة، واعتبرت سلطة الضبط أن هذه العناوين ستؤثر سلبا على العروض الترقوية التي ستطرحها شركات النقال خلال الشهر الفضيل، لاسيما وأن هنالك زبائنا يقدّمون أسماء وهمية وعناوين خاطئة.

وأكدت سلطة الضبط في تعليمة مكتوبة أصدرتها، بأن المتعاملين مطالبين بالتعامل بصرامة في تدوين بيانات زبائنهم، والتأكد من عناوينهم وعدم إدراج أية معلومات خاطئة في هذا الإطار، ووجهت لهم تحذيرات من القيام بأي إشهار كاذب لاسيما خلال الشهر الفضيل مشددة إجراءات تقديم العروض الترقوية الخاصة بزبائن الدفع البعدي والمسبق.

وحسب التعليمة الصادرة عن "أربيتي" فإن العروض الترقوية الخاصة بالمتعاملين، ستخضع إلى نظام قضائي صارم يمنع أي تلاعبات في مضمون العروض وفترتها وهو ما اعتبرت أنه سيحمي الزبون ويضمن حقوقه. وحددت سلطة الضبط شروطا مختلفة للعروض الترقوية المطلقة في شهر رمضان وخارج الشهر الفضيل لاسيما فيما يتعلق بمدة العروض والفارق الزمني بين كل عرضين.

وطبقا لنفس المصدر "فإنه خلال شهر رمضان فإن المدة القصوى للعرض الترقوي المسوق في إطار شرائح الدفع البعدي، لا يجب أن تتجاوز 28 يوما ويجب أن تكون بعد 42 يوما كأقصى تقدير من تسجيل العرض، كما أن الفارق الزمني بين عرضين ترقويين لنفس المنتوج لا تقل عن 42 يوما، في حين أن عرضين لمنتوجين مختلفين يجب أن لا تقل عن 14 يوما بالنسبة للدفع البعدي. أما خارج رمضان فإن المدة القصوى للعرض الترقوي لا يجب أن تزيد عن 21 يوما".

وحددت "أربيتي" مهلة 49 يوما كفارق زمني بين عرضين للدفع المسبق وبالنسبة لمنتوج مختلف 28 يوما، كما أكدت أن مدة العرض الترقوي للدفع البعدي لا يجب أن يتجاوز 28 يوما. واعتبرت أن أي منتوج يخضع لعرض ترقوي لا يخضع لعرض آخر إلا بعد انقضاء 7 أيام من نهاية العرض الترقوي الأول، كما شددت على منع العروض الترقوية بعد رمضان إلا بعد انقضاء المهلة القانونية المحددة بـ21 يوما، بين كل عرضين وبالنسبة لعروض التجهيزات المطرفية المرافقة للشرائح "باك" والخاصة بشريحة الدفع البعدي فإن احتساب الفاتورة يكون بالدقيقة.

وأمرت سلطة الضبط متعاملي النقال بتبليغهم بكافة العروض الترقوية قبل 10 من التاريخ المحتمل لإطلاق العرض وهذا حتى يتم دراسة هذه العروض قبل التصريح بها، في حين أن أي تأخر من قبل المتعامل عن هذا التاريخ يتحمل هو مسؤوليته.

سيرين. ي

 

من نفس القسم الوطن