الوطن

مشروع قانون العمل محل خلاف بين أرباب العمل والعمال

وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي الطيب لوح

 

 

 زيادة في معاشات المتقاعدين بنسبة 11 بالمائة

أعلن وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي الطيب لوح  أول أمس عن إقرار زيادة في معاشات التقاعد بنسبة 11 بالمائة على أن يبدأ تطبيق هذه الزيادات خلال الشهر الحالي، وأشار لوح حول قانون العمل الذي تأخّر صدوره لحد الآن إلى وجود بعض نقاط الإختلاف في القانون بين أرباب العمل وكذا ممثلي العمال. 

وقال الطيب لوح في تصريح للصحافة على هامش الجلسة العلنية للأسئلة الشفوية بالمجلس الشعبي الوطني أنه سيتم خلال الأيام القليلة القادمة توقيع القرار المتعلق بإعادة تثمين معاشات التقاعد على، أن يدخل حيز التنفيذ ابتداء من شهر ماي 2013. وأوضح لوح أن اتخاذ هذا القرار تم بعد دراسة التوازنات المالية للصندوق الوطني للتقاعد وبعد اقتراح من مجلس الادارة لهذا الصندوق. كما وعلى صعيد آخر أضاف الوزير أنه تم اتخاذ قرار آخر برفع منحة المناصب الموجهة لبعض الفئات العاملة في الجنوب، وذلك وفقا للمراسيم التنفيذية الثلاث التي تعود إلى سنة 1995 والتي تحدد الفئات والأماكن الجغرافية للاستفادة من هذه المنحة من بينها منطقة الجنوب الكبير والهضاب العليا، مشيرا إلى أن هذه المنحة بقيت لسنوات تحتسب على أساس وعاء قديم لم يتغير منذ سنوات.

وحول مشروع قانون العمل الذي لم يتم إصداره بعد، قال لوح في معرض إجابته على سؤال شفوي بالبرلمان إنه مازال محل خلاف بين أرباب الأعمال وممثلي العمال، مؤكدا بأن المشروع جاهز إلا ما تعلق ببعض النقاط التي مازالت محل خلاف بين أصحاب الأعمال والعمال.

نسيمة ورقلي

 

من نفس القسم الوطن