الوطن

العريض في الجزائر غدا لمناقشة ملف "مكافحة الإرهاب"

في زيارة ذات أبعاد أمنية واقتصادية

 

 

من المتوقع أن يؤدي رئيس الحكومة التونسية علي العريّض أول زيارة رسمية له إلى الجزائر ابتداء من يوم غد الاثنين، وذلك في إطار المشاورات مع الحكومة الجزائرية لتعميق العلاقات الاقتصادية والسياسية والأمنية بين البلدين حسبما ذكرت مصادر من الرئاسة التونسية.

وسيتم على هامش هذه الزيارة تفعيل بعض الاتفاقيات الاقتصادية التي تم إبرامها خلال حكومة حمادي الجبالي. وستكون هذه الزيارة الرسمية هي الأولى لعلي العريض منذ توليه رئاسة الحكومة التونسيّة منذ شهر ونصف، ويندرج اختياره للجزائر في إطار عمق العلاقات وأهمية الدور الذي تلعبه الجزائر على مختلف القطاعات الاقتصادية والأمنية المشتركة مع تونس. يذكر أن حمادي الجبالي رئيس الحكومة السابق كان قد أدّى زيارة إلى الجزائر في الثالث والرابع من شهر ديسمبر 2012.

واختيار الوزير التونسي زيارة الجزائر كأول محطة له ليست اعتباطية، بالعودة إلى تصريح وزير الداخلية التونسي لطفي بن جدو  الخميس الماضي خلال استضافته في إذاعة شمس آف آم، الذي أشار إلى "استعداد الجزائر للتعاون من أجل مكافحة الإرهاب وتبادل المعلومات والخبرات والتكوين". مضيفا "أن عدد التونسيين المتورطين في عملية عين أميناس 11 شخصا من أصل 32 شخصا، مبينا أن هذا العدد يجب أخذه بعين الاعتبار"، ما يعني أن الملفات الأمنية ستكون اولوية في صلب المحادثات بين المسؤولين الجزائريين ورئيس الحكومة، إلى جانب القضايا الاقتصادية وسبل إعادة السياح الجزائريين إلى اختيار تونس كوجهة مفضلة لهم.

محمّد اميني

 

من نفس القسم الوطن