الوطن

المؤتمر الخامس لحمس لن يوحد بين أبناء محفوظ نحناح

القيادي نعمان لعور ينفي نيته الترشح لرئاسة الحركة

 

 

القيادة الجديدة للحركة ستتابع موضوع الوحدة ومعالمه

نفى القيادي ورئيس اللجنة الوطنية لتحضير للمؤتمر الخامس لحركة حمس نعمان لعور في تصريح لـ "الرائد" أمس نيتة في الترشح لقيادة الحركة خلال الخمس سنوات القادمة، معتبرا ورود اسمه كمترشح لخلافة سلطاني مجرد تكهنات وتخمينات ليس أكثر، وأنه كرئيس لجنة تحضيرية أشرف على كافة مراحل التحضير لهذا الحدث الهام في تاريخ الحركة لا يمكنه من التفكير في الترشح على الأقل من الناحية الأخلاقية، ولو أنه لا شيء يمنعه من ذلك من الناحية القانونية باعتبار أن مهامه ستنتهي يوم تسليم المهمة لمكتب المؤتمر. 

وتشير أصداء "حمسية" من بعض الولايات إلى الصمت المطبق في الحديث عمن سيتولى قيادة حركة حمس، تنفيذا لما جاء خلال مجلس الشورى الأخير للحركة، حيث أشار بعض القياديين في حمس في عدد من الولايات، أن ما يميز المؤتمر الخامس للحركة هو الاتفاق حول عدم الشوشرة على المؤتمر وإثارة الصراع على القيادة، مما يشير إلى الطابع السري الذي سيتخذه المؤتمر هذه المرة. ويقول مصدر آخر يصعب التكهن عمن سيتقدم بترشحه خلال هذا المؤتمر من منطلق أن القانون الأساسي هو الذي سيحدد شروط الترشح وكيفية انتخاب القيادة الجديدة لحمس، وهو ما من شأنه أن يجعل التفكير في الترشح يتم بمقتضى تلك الشروط. وأشار نفس المصدر في هذا الصدد أنه يتم التفكير في صفوف حمس لفتح المجال مستقبلا لآلية قانونية تمكن المترشحين داخل الحركة من تقديم ترشيحاتهم مسبقا قبل وصول آجال انعقاد المؤتمر، مما يمكن كل مترشح لقيادة حمس من تعبئة حظوظه مع المناضلين وتقديم الرؤى والبرامج التي يستند عليها في قيادة الحركة، ويفتح المجال لمزيد من التنافس.

ويرى بعض الملاحظين أن المؤتمر الخامس لحركة حمس يجري في أجواء تتسم بالفتور والبرودة مقارنة بالمؤتمرات السابقة، وهو ما رد عليه رئيس اللجنة الوطنية لتحضير المؤتمر الخامس نعمان لعور في تصريح لـ "الرائد" بقوله، إن المؤتمرات السابقة جرى الإعداد لها في ظل صراعات على من يتولى رئاسة الحركة، إلا هذا المؤتمر الخامس تقرر فيه منذ البداية أن يرتكز النقاش فيه على السياسات المستقبلية للحركة وأوراق المؤتمر، وأن يتم تفادي الحديث عن الأشخاص، ولهذا ارتكزت الندوات التحضيرية للمؤتمر على مناقشة السياسات وليست على الأشخاص.

وفضلا عن موضوع من سيخلف أبوجرة سلطاني والذي لازال غير واضح لحد الآن، يبقى موضوع الوحدة المطروحة داخل صفوف الحركة غير واضح المعالم كذلك. وفي هذا الصدد قال مصدر لـ "الرائد" إن المؤتمر الخامس للحركة سيجري في ظروف عادية وسينتخب قيادة جديدة له في إطار طبيعي بعيدا عن موضوع الوحدة الذي ستترك تفاصيله ومعالمه للقيادة الجديدة التي سيتم انتخابها بالمؤتمر الخامس.

نسيمة ورقلي  

 

من نفس القسم الوطن