الوطن

الاتحاد الأوروبي :الجزائر "بلدا أساسي" في قضية الساحل

كشف عن لقاءات "منتظمة" مع وزراء ومستشار بوتفليقة

 

أكد أمس الاتحاد الأوروبي أن الجزائر تعد "بلدا أساسيا" في معالجة الأزمات في منطقة الساحل، مشددا على أهمية قيام وفوده بزيارات "منتظمة" الى البلاد خلال الفترة القادمة نظرا لموقعها. 

وأشار بيان صادر عن جهاز العمل الخارجي تحوز "الرائد" على نسخة منه الى انعقاد الأيام الأخيرة الماضية سلسلة من الاجتماعات بين الاتحاد الأوروبي والجزائر في العاصمة خلال الزيارة التي قام بها الأمين العام للجهاز التنفيذي للعمل الخارجي الأوروبي بيير فيمونت ووفد عن البرلمان الأوروبي برئاسة السيد هانس سوبودا. مضيفا انه خلال زيارته التقى فيمونت مع وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي والوزير المكلف بالشؤون المغاربية والإفريقية عبد القادر مساهل ورزاق بارا مستشار رئيس الجمهورية المكلف بمحاربة الإرهاب.

كما صرح فيمونت أن تبادل وجهات النظر بين الطرفين كانت مفيدة للغاية "تعتبر الجزائر بلدا أساسيا في إفريقيا ومنطقة الساحل بشأن معالجة وحل الأزمات التي تؤثر على المنطقة. ومن الأهمية بمكان بالنسبة لنا القيام بزيارات منتظمة للقاء السلطات الجزائرية."

وأشار البيان الى تدخل السيد فيمونت أمام مئات من الدبلوماسيين الجزائريين الشباب في معهد العلاقات الدبلوماسية والدولية. وتطرق بهذه المناسبة لمهمة جهاز العمل الخارجي الأوروبي الذي أنشئ في جانفي 2010، وأولويات السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، ولا سيما علاقاته مع دول الجوار الجنوبي. كما عقد الوفد البرلماني الأوروبي اجتماعات مع وزير الخارجية مراد مدلسي، والوزير المكلف بالشؤون المغاربية والإفريقية عبد القادر مساهل، وكذلك مع رئيس الجمعية الوطنية الشعبية محمد العربي ولد خليفة ونائبة رئيس مجلس الأمة ليلى الطيب.

كما دعت جبهة القوى الاشتراكية الوفد البرلماني للمشاركة في ندوة نقاش حول موضوع: "من أجل مغرب عربي تقدمي". ودافع السيد سوبودا عن "تكامل إقليمي متين" وشراكة متكافئة بين دول ضفتي البحر الأبيض المتوسط. كما جدد دعم الاتحاد الأوروبي لعملية انضمام الجزائر إلى منظمة التجارة العالمية.

محمد أميني

 

من نفس القسم الوطن