الوطن

"ريبسول" تفاوض الجزائر لاستغلال غاز الشيست

المجمع الإسباني سيعلن عن الصفقة خلال الأشهر المقبلة

 

 

 

بلغت الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك والعملاق الطاقوي الاسباني ريبسول درجة متقدمة في المفاوضات، لاستغلال ما يقارب 16 ألف مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي غير التقليدي "غاز الشيست"، حيث من المرجح إعلان الصفقة بداية شهر جوان المقبل.

وأفادت مصادر مقربة من شركة ريبسول لوكالة أيفي الاسبانية للأنباء أن المفاوضات بلغت مرحلة جد متقدمة، ومن الممكن الإعلان عن أول عقد لاستغلال الغاز غير التقليدي في الجزائر والذي سيكون من نصيب ريبسول الاسبانية، مشيرة أن المفاوضات بدأت منذ أشهر وهي في مرحلة جد متقدمة.

وبحسب ذات المصادر فإن الطاقة الإنتاجية للحقل الذي ستستغله ريبسول تقدر بنحو 16 ألف مليون متر مكعب وهي كمية جد ضخمة، حيث أشارت ذات المصادر إلى أن ريبسول قبلت بشروط الطرف الجزائري من اجل الظفر بهذا العقد، وذلك حتى تعوض الحقل غاز الشيست الذي اكتشفته الشركة في الأرجنتين وصادرته الحكومة الأرجنتينية من الشركة، مشيرة إلى أن الحقل المتوقع سيكون له إنتاج نفطي هو الآخر فضلا عن غاز الشيست.

وبحسب مصادر من سوناطراك فإن الشركة لجأت لتحفيز الشراكة مؤخرا نظرا لتراجع حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال الثلاث سنوات الأخيرة، نظرا لتضرر سمعة الشركة بسبب قضية الفساد الدولي والرشاوى مع الايطاليين، مشيرة إلى أن هذا التراجع أشار إليه المرصد الأورمتوطسي للأعمال والاستثمارات في احدث تقرير له.

وكانت شركة سوناطراك قد أعلنت عن اكتشاف غازي جديدا مع مجمع ريبسول الاسباني المشكل بدوره من إينال الايطالية وجي دي أف سياز الفرنسية، وذلك في حوض إليزي، حيث قدرت الطاقة الأولية للحقل بـقرابة ربع مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي يوميا، وهو الحقل الثاني الذي تكتشفه ريبسول الاسبانية بالجزائر بالشراكة مع سوناطراك بعد اكتشافها لحقل آخر عام 2012، 51 بالمائة من انتاج الحقل لصالح سوناطراك والبقية لريبسول وشركائها.

جبريل. ج

 

من نفس القسم الوطن