الوطن

المخابز مغلقة يوم 23 أفريل الجاري

الخبازون في إضراب عن العمل للمطالبة برفع سعر الخبزة إلى 15 دج

 

 

طالب رئيس اللجنة الوطنية للخبازين السلطات الوصية بضرورة رفع سعر الخبزة الواحدة إلى 15 دينارا ليستفيد الخبازون من هامش الربح، مشددا على أنهم يعملون بخسارة كبيرة وبعضهم حولوا نشاطهم التجاري بسبب ضعف مدخولهم الشهري.

وأعلن أمس معمر هنتور رئيس اللجنة الوطنية للخبازين خلال الندوة الصحفية التي عقدها أمس بمقر اتحاد التجار بالعاصمة، عن شن الخبازين لإضراب وطني يوم 23 من الشهر الجاري، تنديدا على عدم رد الوزارة الوصية للمطالب التي رفعتها لجنتهم وعلى رأسها رفع هامش ربح الخبازين، مشيرا من جهة أخرى إلى أن الدراسة التي قدمتها اللجنة الوطنية للخبازين للوزارة الوصية قدرت ثمن الخبزة الواحدة بـ 11,72 دينار بدون احتساب هامش ربح الخبازين، مشيرا إلى ارتفاع أسعار المواد الأولية على غرار الفرينة والزيت والخميرة، فضلا عن ارتفاع الحد الأدنى للأجور إلى 18000 دينار.

وكشف معمر هنتور عن إضراب وطني سيدخله الخبازون يوم 23 من الشهر الجاري كإندار أول للوصاية، مشددا أنه في حالة عدم استجابة هذه الأخيرة لفتح أبواب الحوار والنقاش لإيجاد حلول لمطالب الخبازين، سيدخلون في اضراب آخر مدته 3 أيام متتالية وقد يكون مفتوحا اذا استمرت الأوضاع كما هي عليه.

كما صرح رئيس اللجنة الوطنية للخبازين على أن لجنته قدمت ملفا يضم دراسة شاملة حول تكلفة الخبزة منذ أسبوعين، وأمهلوا هذه الأخيرة مدة 15 يوما لفتح أبواب الحوار، مؤكدا أن اللجنة الوطنية للخبازين لم تلق أي رد من طرف هذه الأخيرة.

وأضاف المتحدث ذاته "تقلص هامش ربح الخبازين بدرجة كبيرة وأصبحوا في وضعية يرثى لها، حتى أنهم صاروا غير قادرين على دفع التأمين وأجور العمال، مما أدى بالكثير منهم إلى تحويل نشاطهم".

سعاد. ب

 

من نفس القسم الوطن