الوطن

وزارة التربية "تقلل" من أهمية إضراب عمّال الجنوب

فيما تواصل النقابات المستقلة حركتها الاحتجاجية

 

 

واصل أمس عمال الوظيفة العمومية بولايات الجنوب إضرابهم في يومه الثاني على التوالي، مؤكدين في الوقت ذاته مواصلة الحركة الاحتجاجية اليوم وخلال الاسابيع المقبلة ايام الاثنين، الثلاثاء والأربعاء .

وفي السياق ذاته سجل الاضراب أمس الذي دعت إليه بعض نقابات مستخدمي قطاع التربية بولايات الجنوب استجابة بنسب متفاوتة بولايات جنوب البلاد، حيث ذكرت مديرية التربية لولاية أدرار أن نسبة الاستجابة لهذا الاضراب بولاية أدرار لم تتجاوز 7 بالمائة، فيما أشار ممثل النقابة الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي والتقني أن نسبة الإضراب بلغت 77 في المائة عبر 33 ثانوية بهذه الولاية منها 8 ثانويات شهدت استجابة بنسبة 100 بالمائة.

ومن جهتها أحصت مديرية التربية بولاية البيض إضراب 77 عاملا من مجموع الموظفين التربويين والإداريين، البالغ تعدادهم الإجمالي 5.344 منتسبا للقطاع حسب ما ذكر مسؤولو القطاع بهذه الولاية وسجلت بولاية الأغواط استجابة "ضعيفة" لهذا الإضراب، حيث لم تتعد نسبتها 9 في المائة كما أفادت مصالح مديرية التربية بالولاية. ومن جهته ذكر الأمين الولائي للإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين جلالي بلخير أن نسبة الإضراب تباينت في مختلف الأطوار التعليمية الثلاث، ولقي نداء الحركة الاحتجاجية التي دعت إليها بعض نقابات مستخدمي قطاع التربية على مستوى ولاية النعامة، استجابة "ضعيفة ومتفاوتة" بالمؤسسات التعليمية بالولاية -كما استفيد من مسؤولي القطاع. وحسب الأمين العام لمديرية التربية بهذه الولاية فإن الإضراب قد سجل نسبا "ضعيفة ومتفاوتة" تراوحت بين 6 و8 بالمائة ببعض مؤسسات التعليم الثانوي بمدينتي المشرية والعين الصفراء، فيما كانت الاستجابة للإضراب "شبه منعدمة ولم تؤثر على السير العادي لنشاط التدريس بمؤسسات التربية لمختلف الأطوار بالبلديات الأخرى" حسب نفس المصدر.

وبولاية بشار سجلت الاستجابة لهذا الإضراب بنسبة 14.1 بالمائة بعدد 699 أستاذ من بين 4.991 أستاذ، يحصيه قطاع التربية عبر الأطوار التعليمية الثلاث بالمؤسسات التربوية  كما ذكرت مديرية التربية. كما سجل تفاوت في الاستجابة لهذه الحركة الاحتجاجية بولايات ورقلة وغرداية وتمنراست، حسبما أفادت مصالح التربية بالولايتين وممثلو بعض نقابات مستخدمي قطاع التربية.

وكانت عدد من نقابات قطاع التربية قد دعت إلى هذا الاضراب للمطالبة بتلبية مجموعة من المطالب، منها احتساب منحة المنطقة والتعويض النوعي عن المنصب على أساس الاجر القاعدي الجديد. ومن جهتها اعتبرت النقابة المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي والتقني -السناباست- في بيان لها، أن النسبة العامة لهذه الاضراب في التعليم الثانوي بلغت 74.54 بالمائة

 سعاد. ب

 

من نفس القسم الوطن