الوطن

استفادة 6 آلاف شاب من القروض الحسنة دليل على النجاح

نحو تكليف مسيرين ماليين وإداريين بمرافقتهم، غلام الله:

 

 

 

كشف وزير الشئون الدينية والأوقاف أبو عبد الله غلام الله، عن تكليف خبراء في التسيير المالي والإداري، قريبا يتولون، مرافقة الشباب المستفيد من القروض الحسنة، وذلك ضمانا لتوجيههم الحسن، واختيارهم المشاريع التي تعم بالفائدة على الجميع، مؤكدا أن تسيير اموال صندوق الزكاة يتم بطريقة شرعية وقانونية، مفندا الإشاعات التي تقول إنها تصرف في أمور مشبوهة.

 

وأكد غلام الله،أمس، لدى تنشيطه لندوة صحفية بدار الإمام بمناسبة افتتاح فعاليات اليوم التقييمي حول تسيير الأوقاف والزكاة، في 12 ولاية من الوطن، على وجود تقدم كبير في سيرورة أموال الوقف والزكاة، والدليل على ذلك حسب الوزير، هو استفادة أزيد من 6 آلاف شاب، من القروض الحسنة، أي ما يعادل ميزانية قدرها 130مليار سنتيم لفائدة هؤلاء الشباب، مضيفا أن تنامي أموال صندوق الزكاة والوقف مرده، وعي المزكين وجهود الأئمة لضمان حسن تسيير أموال الزكاة والوقف ووصولها إلى الأشخاص الذين يستحقونها ويجسدونها في مشاريع تعود بالنفع على الجميع. 

 

وعن دور وكيل الوقف أوضح، غلام الله، أن من مهامه حماية الأوقاف وتحصينها فهو الذي يتصل بالأفراد ويتعامل معهم ويلح على تحسين مداخيل هذه الأخيرة، مشيرا الى ان بعضهم في حاجة الى دورات تكوينية للقيام بدورهم على أحسن وأكمل وجه، مشددا أن هذه السنة ستكون سنة وقف وستعمل الوزارة على تثمين هذا الأخير.

كما دعا وزير الشؤون الدينية والأوقاف الجزائريين الى المساهمة لإثراء صندوق الأوقاف كما اعتادوا على المساهمة في صندوق الزكاة، موضحا أن الأوقاف أنواع على غرار الوقف على المساجد والمدارس فضلا عن الأشخاص على غرار اليتامى والأرامل والمعاقين. 

ومن جهة أخرى، شدد وزير الشئون الدينية والأوقاف، على ضرورة توسيع مجال الأوقاف الى مجالات اقتصادية واجتماعية، مؤكدا أن ذلك يتوقف على الجهود التي يبذلها مديرو الشؤون الدينية ووكلاء الأوقاف إضافة الى النظام التي تتبعه.

وفي تقييم لتسيير مجال الأوقاف والزكاة، صرح وزير الشؤون الدينية والأوقاف أن مديري الشؤون الدينية والأوقاف في الطريق الصحيح والسليم لأنهم يسترجعون ذمم الجزائريين الذين أوقفوا أموالهم في سبيل الله. 

وعن ما أشيع مؤخرا حول صرف أموال صندوق الزكاة، في أمور مشبوهة، أضاف الوزير "هناك من قال إن صندوق الزكاة لن ينجح وبعدها تحدثوا على الفساد وعلى صرف أمواله هنا وهناك بعيدا عن ما أمرنا به الله، فنحن نفند أقوال هؤلاء"، موضحا أن وزارته تعمل في إطار شرعي وقانوني وسيواصلون العمل على نفس المنوال وأحسن".

وأوضح وزير الشؤون الدينية والأوقاف، أنه سيتم قريبا تكليف خبراء في التسيير المالي والاداري، لمتابعة وتوجيه الشباب الذين استفادوا من قروض حسنة، ليسهلوا لهم المهام للحصول على مقرات وبالتالي ستكون متابعة وتشجيع ليواصل هؤلاء الشباب عملهم، قائلا: "كان ممكنا أن نقدم الزكاة الى الشباب دون قرضها ولكن نحن فضلنا أن نعلم شبابنا العمل والجد وبالتالي سيساهمون بدورهم في تشكيل قروض جديدة لمساعدة شباب آخرين عند إرجاع نصيب من القرض المأخوذ وبهذا سيتحول من زكاة الى وقف".

منى. ب

 

من نفس القسم الوطن