الوطن

وزراء داخلية دول 5+5 يجتمعون اليوم في الجزائر

دحو ولد قابلية يرأس الاجتماع الذي يناقش الوضع الأمني في الساحل

 

 

 

يلتئم اليوم في الجزائر اجتماع يضم وزراء داخلية 5+5 من أجل مناقشة الوضع الأمني في الساحل، والتحديات التي تواجه الدول المغاربية على وجه الخصوص.

ومن المرتقب أن يرأس هذا الاجتماع وزير الداخلية دحو ولد قابلية الذي يستمر إلى الغد، تحضيرا لاجتماع وزراء داخلية المغرب العربي لاجتماع آخر في الرباط خلال الشهر الحالي. وسيكون اجتماع الجزائر فرصة لمناقشة الأوضاع الأمنية في منطقة الساحل، والمخاطر التي تتهدد دول هذه المنطقة، خاصة على ضوء التدخل العسكري الأجنبي في شمال مالي.

وحسب مصدر مطلع، فإن  الاجتماع فرصة لاستعراض المخاطر التي تتهدد الدول المتاخمة للساحل، خاصة على ضوء التطورات الأخيرة التي تعرفها المنطقة، منذ التدخل العسكري الفرنسي في شمال مالي، موضحا أن هذه الدول تواجه عدة مخاطر وتدفع ضريبة هذا التدخل، بالنسبة لمحاولات اختراق الحدود بسبب الأسلحة المنتشرة في المنطقة، فضلا عن نزوح الآلاف من الملايين نحو هذه الدول.

وذكر أن الاجتماع سيناقش أيضا التحديات الأمنية الأخرى المرتبطة بمكافحة الإرهاب، مثل تأمين الحدود البرية بين دول المنطقة المغاربية وبينها وبين منطقة الساحل، فضلا عن الاتجار بالمخدرات وبالبشر وبالأسلحة.

يذكر أن وزراء خارجية المغرب العربي عقدوا اجتماعا في العاصمة الجزائرية العام الماضي، خصص لمناقشة التعاون والتنسيق الأمني بين البلدين، وهي المرة الأولى التي يتم فيها عقد اجتماع لمجلس وزراء الخارجية لمناقشة القضايا الأمنية، على اعتبار أن هذا المجلس تعود على عقد اجتماعات لمناقشة الملفات المتعلقة بالاتحاد، لكن التحديات الأمنية فرضت على دول المنطقة التعامل ببراغماتية، وتفضيل التركيز على القضايا التي لا تقبل تأخيرا، ووضع القضايا الخلافية جانبا.

محمد أميني

 

من نفس القسم الوطن