الوطن

استثمار بنصف مليار أورو لشركات بناء إيطالية في الجزائر

ستنجز 100 ألف سكن بمواصفات عالمية مضادة للزلازل

 

 

 

وقّعت مجموعة شركات بناء عمومية جزائرية عقدا مع مجمع "أنتشي ساليرنو" الايطالي للبناء والمنشآت بقيمة نصف مليار أورو، للشروع في انجاز 100 ألف سكن بطراز ايطالي عالمي، حيث من المنتظر أن يشرع في الانجاز نهاية ماي المقبل.

وأفادت مصادر عليمة من وزارة السكن لـ "الرائد" أن الاتفاق وقّع عليه أول امس بمدينة ساليرنو الايطالية، وأن الاتفاق يمتد على مدار عامين ويخضع لقاعدة الاستثمار الاجنبي 51/49 بالمائة بقيمة اجمالية بلغت 485 مليون دولار أي قرابة نصف مليار أورو، حيث سيشرع المجمع الايطالي في انجاز 100 ألف وحدة سكنية بالتعاون مع الشريك الجزائري الممثل بعدة شركات بناء عمومية، والتي تمثلها شركة تسيير مساهمات الدولة "انجاب".

وبحسب مصادرنا فإن مجمع "أنتشي ساليرنو" ستكون له عدة ورشات عبر ولايات مختلفة من الوطن كقسنطية وعناية والعاصمة ووهران، مشيرة إلى أن السكنات ستنجز بمواصفات عالمية ودقة كبيرة ونوعية في الانجاز، فضلا عن استعمال آخر التقنيات في البناء المضاد للزلازل، واستهلاك الطاقة وغيرها.

وستكون هذه السكنات بمثابة جزء من مدن جديدة قررت الحكومة بناءها على اطراف المدن الحالية لكن بمواصفات ومعايير عالمية مدروسة، وستتضمن كل المرافق الضرورية للحياة من مراكز صحية وأمنية ومدراس وأسواق جوارية وفضاءات لللعب والترويح عن لنفس ومساحات خضراء.

وبحسب مصادرنا فإن هذا العقد يدخل ضمن سياسة الدولة للقضاء على الاحياء المراقد التي انتشرت في الجزائر، والتي غابت عنها المرافق الضرورية على غرار باب الزوار والمدينة الجديدة على منحلي بقسنطينة.

وسيضمن المجمع الايطالي إلى جانب عملية البناء، عملية تكوين الجزائريين ونقل المعرفة والخبرة في البناء تجهيز السكنات وغيرها، حيث لم تستبعد مصادرنا أن يقوم المجمع بإرساء مدرسة تكوينية بالجزائر للغرض ذاته.


جبريل. ج

 

من نفس القسم الوطن