الوطن

البرلمان يدعو إلى إعادة النظر في قانون العقوبات

من أجل تشديد العقوبة للحد من تفشي جريمة اختطاف الأطفال

 

 

 

 

دعا رئيس لجنة الشؤون القانونية والإدارية والحريات بالمجلس الشعبي الوطني إلى فتح نقاش وطني عاجل في البرلمان، لإعادة النظر في قانون العقوبات وتعديله من أجل تشديد العقوبة للحد من تفشي جريمة اختطاف الاطفال، مشيرا إلى ضرورة فتح نقاش وطني عاجل للتعجيل بضرورة تعديل القانون.

ويرى رئيس اللجنة في الغرفة السفلى، أن الهدف من هذه الخطوة هو وضع حد للجرائم النكراء التي يتعرض لها الاطفال في مختلف جهات الوطن، والتي كثيرا ما تنتهي بالقتل في أبشع صوره، مؤكدا على ضرورة تشديد العقوبة على قاتل البراءة مع الاصرار والترصد إلى اقصاها. وكان رئيس اللجنة القانونية لم يحدد نوع العقوبة القصوى، إلا أن كلامه يوحي بأنه يطالب بالإعدام شنقا في حق هؤلاء المجرمين، خاصة بعدما اخذت الظاهرة ابعادا خطيرة في الاونة الاخيرة، بعدما سجلت الجزائر مقتل عدد من الأطفال على يد مختطفيهم.

 

 

تكتّل الجزائر الخضراء مع تطبيق القصاص على قاتلي الأطفال

 

دعا تكتل الجزائر الخضراء المكون من حركة النهضة وحركة الاصلاح وحركة مجتمع السلم، إلى ضرورة إعادة النظر في المنظومة العقابية بالجزائر بما يضمن تحقيق أقصى العقوبات على خاطفي وقاتلي الأطفال، وجعل القانون أكثر صرامة في هذا المجال. 

 ودعا التكتل بقسنطينة إلى وجوب تسليط اقصى العقوبات وتطبيق مبدأ القصاص، وهو الاعدام في مثل هذه الحالات بما يضع حدا نهائيا لهذه الجرائم الفظيعة، مؤكدا على ضرورة رفع التجميد عن تطبيق حكم الاعدام تجاوبا مع المطالب الشعبية المرفوعة. وقال بيان أصدره التكتل بالموازاة مع الحداد الذي تم إطلاقه بالولاية أول أمس، أنه على اعتبار أن المتسببين في هذه الجريمة البشعة والذين كانوا مسبوقين قضائيا والذين لم تزجرهم الاجراءات العقابية السارية المفعول، فإن الامر يتطلب اعادة النظر في المنظومة القانونية العقابية يجعلها اكثر صرامة من تأديب المجرمين.

واعتبر التكتل الأخضر في بيان له أمس تحصلت "الرائد" على نسخة منه، أن تداعيات الاحداث الاليمة التي هزت ولاية قسنطينة على اثر العملية الاجرامية التي تعرض لها الطفلان البريئان هارون بودايرة وحشيش إبراهيم، تنم عن أن هذا العمل الاجرامي يعبر عن الانحراف الخطير الذي وصل اليه بعض الشباب الجزائري جراء الابتعاد عن القيم الاصيلة، مرجعا سبب النقص الملحوظ في هذه القيم إلى مدى تحمل مؤسسات الدولة المعنية بالحماية الاجتماعية والقانونية والأمنية في حماية المواطن، من انتشار المخدرات والمتاجرة بها وآثارها المدمرة على الفرد والمجتمع مما يستوجب توفير الرقابة والتغطية الامنية للمواطن، لا سيما في الاحياء الجديدة التي تم ترحيل المواطنين اليها مؤخرا والتي تفتقر إلى المرافق الضرورية الاجتماعية والأمنية، مما جعلها وكرا للجريمة ومصدرا للخطر. وحيى 

التكتل الأخضر في الأخير سكان ولاية قسنطينة وبالخصوص سكان مدينة علي بومنجلي على تضامنهم وتجاوبهم اللافت لدعوة عائلات الضحايا.

 

 

حزب الحرية والعدالة يدعو إلى تطبيق الإعدام على مختطفي الأطفال

 

ندد حزب الحرية والعدالة بجريمة اختطاف الاطفال "الغريبة عن عاداتنا وتقاليدنا"، داعيا إلى تسليط "أقصى العقوبات على الجناة بما فيها تنفيذ حكم الإعدام".

وأضاف الحزب في بيان له صدر عقب أول اجتماع لأعضاء المكتب الوطني الجديد المنبثق عن الدورة الأخيرة للمجلس الوطني امس الاثنين، أن الغاية من تنفيذ عقوبة الاعدام ستكون "عبرة لكل من تسول له نفسه قتل الأبرياء والاعتداء على الحرمات والعبث بأمن المجتمع".

وبخصوص احتجاجات الشباب بولاية ورقلة أكد الحزب أن مطلب التشغيل المطروح مطلب "مشروع" وأن التظاهر السلمي حق "دستوري"، حاثا السلطات العمومية على تفضيل "لغة الحوار" والنظر في موضوع المطالب الشبانية نظرة "شاملة"، لكونها لاتخص جهة من جهات الجزائر دون غيرها وتتصل بالقدرة الاستعابية للاقتصاد الوطني وبـ"حسن التسيير".

وبعد أن أعرب عن ثقته في درجة وعي الشباب دعا الحزب الجميع إلى ضرورة "التحلي بالواقعية وتفادي كل ما من شأنه تمكين أطراف مغرضة، من استغلال تحرك الشباب لأغراض سياسية دعائية أو استغلالها للمس باستقرار الجزائر ووحدتها".

وفي هذا السياق ذكر البيان بضرورة السعي المنظم من أجل "التجسيد العملي للعدالة الاجتماعية في توزيع منافع الثروة الوطنية وفي تساوي فرص الرقي بين أبناء الوطن". وبمناسبة الاحتفالات المخلدة ليوم النصر الذي يصادف يوم 19 مارس، دعا الحزب إلى الاعتبار بدروس هذا اليوم ومعانيه بالنظر إلى ما يجري على حدودنا الجنوبية.

وذكر في هذا الصدد بأن الثورة الجزائرية تصدت للمحاولات الاستعمارية لفصل الصحراء عن الوطن، واستمرت من أجل ذلك أربع سنوات إضافية تأكيدا لقدسية الوحدة الترابية للجزائر.

وأضاف أنه على الأصوات الناعقة اليوم "استخلاص الدرس من هذا التصميم الشعبي الذي يعبر عنه شبابنا اليوم رغم معاناته" بشتى الصور التي تحمل الوفاء لتضحيات أسلافنا الميامين.

ومن جانب آخر ذكر البيان أنه تم خلال اجتماع المكتب الوطني تنصيب جمال بن زيادي منسقا للمكتب الوطني للحزب، بعد موافقة أعضاء المجلس الوطني على مقترح بإنشاء هذا المنصب من طرف رئيس الحزب محمد السعيد.

طارق مروان/ نسيمة. و

 

من نفس القسم الوطن