الوطن

الجزائريون يستهلكون قهوة مغشوشة تسبب السرطان

الجزائر تستورد 120 ألف طن من القهوة سنويا، اتحاد التجار يحذر:

 

 

 

 

كشف عضو المكتب الوطني للمصدرين الجزائريين فؤاد حمداني ان الجزائريين يستهلكون مادة القهوة مغشوشة وممزوجة بمواد مجهولة لتعويض الخسائر والتي من شأنها ان تسبب السرطان.

وأوضح حمداني فؤاد امس خلال الندوة الصحفية التي نشطها بمكتب المداومة لاتحاد التجار والحرافيين ان الجزائر تستورد حوالي 110 الى 120 الف طن من مادة القهوة سنويا بغلاف مالي قدره 180 مليون دولار، مشيرا إلى ان القهوة عند تحميصها تفقد 20 بالمئة من وزنها الاصلي مما يدفع بالمتعاملين التجاريين الى تعويض الخسارة بإضافة مواد مثل السكر المحروق والحمص ومواد اخرى مجهولة والتي أكد المتحدث انها تتسبب في سرطان الثدي عند النساء وخطورة على مستوى الجهاز العصبي لدى الرجال.

وفي هذا الشأن دعا المتحدث الى محاربة ظاهرة الغش التي أكد انها تتم على مستوى المطاحن بإضافة هذه المواد القاتلة التي يكون سعرها اقل من سعر القهوة لتعويض الخسائر. مشيرا إلى ان تقرير المنظمة العالمية للصحة أكد ان السكر يحترق عندما تفوق درجة الحرارة 120 في حين ان القوة تحمص بحرارة تفوق 200 درجة وهو ما يؤدي الى انتشار مادة الـ "اكسيلوميد" التي هي مضرة بالصحة حسب ما أكدته المنظمة.

كما طالب المدير العام لمجمع افريكافي من السلطات المحلية تخفيض الضريبة الداخلية على المستهلك الخاص بالمتعاملين المقدرة قيمتها بـ 10 بالمئة التي تعمل على زيادة الاسعار في منتوج البن بـ 50 دينارا جزائريا في الكيلو الواحد  والتي تشجع الاستيراد على الاستثمار والتحويل المحلي للقهوة، داعيا الى تشجيع تصدير هذا المنتوج من خلال توفير الامكانات اللازمة وتدعيم المتعاملين للنهوض بالاقتصاد الوطني. 

من جهته دعا الناطق الرسمي باسم اتحاد التجار والحرفيين الجزائريين من السلطات المعنية التدخل لمحاربة الغش في المواد الغذائية ومضاعفة الجهود من اجل حماية الاقتصاد الوطني وصحة المستهلك بالدرجة الاولى، كما طالب ذات المتحدث بإلزامية المتعاملين بالفواتير في التعاملات التجارية لضبط السوق وكذا التمكن من الحصول على ارقام دقيقة التي تمكن من القضاء على السوق الموازية التي انتشرت فيها المضاربة بهذا المنتوج.

نوال. س

 

من نفس القسم الوطن