الوطن

أشخاص مزيّفون يستفيدون من تدابير المصالحة الوطنية

نساء يغطّين على فضائحن وأولياء يتظاهرون بفقدان أبنائهم

 

 

 

كشف مروان عزي رئيس الخلية القضائية لتطبيق ميثاق السلم والمصالحة الوطنية عن تجاوزات، فيما يتعلق بأشخاص مزيفين يودون استغلال ملف المصالحة الوطنية للاستفادة من مختلف التدابير التي يوفرها لفائدة مصالحهم الخاصة، أو للتغطية على فضائح ارتكبوها عن طريق الاستفادة من القانون الذي وضعه رئيس الجمهورية. 

وقال مروان عزي أمس خلال لقاء نظمته أمس الجمعية الوطنية لترقية وحماية المرأة والشباب، إن ملف المصالحة الوطنية أصبح وسيلة لقضاء مصالح ومأرب خاصة، متحدثا عن تسجيل بعض الحالات الغريبة بتقدم بعض العائلات التي فقدت أحد ابنائها إلى سلطات الأمن، من أجل طلب التعويض من خلال ادعائهم بأن ابناءهم قد قتلوا من طرف جماعات ارهابية، إلا أن التحقيقات تثبت أن ذلك لم يكن. كما تحدث مروان عزي عن استغلال بعض النساء لملف المصالحة الوطنية لتغطية فضائحن الأخلاقية، ويتقدمن إلى السلطات لتقديم شكوى يتظاهرن من خلالها أنهن تعرضت للاغتصاب من طرف جماعة ارهابية. ويقول عزي مروان عزي في هذا الصدد إن الجميع اصبح يستغل قضية الارهاب من اجل مصالحهم الخاصة، وجعل مأساة الارهاب كغطاء لأحداث تعرضوا إليها.

وأوضح مروان عزي أن خليته قد قامت باقتراحات لمعالجة مختلف ملفات المصالحة الوطنية، من خلال تشكيل لجنة قدمت مقترحات إلى الدولة تتمثل في مشروع متكامل يتكون من 15ملفا، كملف الأطفال المولودين في الجبال، ملف النساء المغتصبات، معتقلي الصحراء وضحايا الارهاب، مشددا على ضرورة وضع قانون أساسي للتكفل ماديا ومعنويا بكل الملفات دون استثناء. 

وفي سياق آخر كشفت نادية دريدي رئيسة الجمعية الوطنية لترقية وحماية المرأة والشباب، عن تسليم وسام الاستحقاق الوطني لفخامة رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة والمتمثل يوم 19مارس. وقال الدكتور أحمد ميزاب رئيس اللجنة العليا الوطنية المستقلة إن العمل مازال متواصلا ولن يتوقف فقط عند تاريخ تسليم الوسام، حيث ستعمل الجمعية في المستقبل على تشكيل اللجنة الجزائرية الافريقية للسلم والمصالحة الوطنية، مضيفا أن الاجراءت تجري على قدم وساق لترسيخ الميثاق من أجل السلم والمصالحة الوطنية.

وأجمع الحضور خلال لقاء أمس على ضرورة مواصلة محاربة الإرهاب، والذي مازالت الجزائر تعاني منه، مشيرين أيضا إلى ضرورة محاربة الارهاب المتعدد الجنسيات، في إشارة إلى ظاهرة اختطاف الأطفال وقتلهم بالجزائر.

نسيمة ورقلي

 

من نفس القسم الوطن