الوطن

الحكومة تستبق "مليونية"الجنوب باتخاذ إجراءات توظيف

مجلس وزاري بحث الملف وسيتم الكشف عنه قريبا

 

 

أعلن مصدر مقرب من الحكومة أنه سيتم "في القريب العاجل" الإعلان عن سلسلة من الإجراءات لصالح تشغيل الشباب في منطقة جنوب البلاد. وأضاف ذات المصدر أنه تم اتخاذ القرار بشأن هذه الإجراءات عقب مجلس وزاري مشترك ترأسه الوزير الأول عبد المالك سلال أول أمس بالجزائر العاصمة.

وأضاف المصدر الحكومي أن وزير الداخلية والجماعات المحلية دحو ولد قابلية من جهته، قد أشار خلال حفل تنصيب الولاة الجدد السبت الفارط بالجزائر، إلى أن الشغل في ولايات الجنوب يعد "المشكل الرئيس" المطروح بالمنطقة، داعيا إلى تكوين "كامل وسريع" لصالح الشباب البطال الذي ليس له مؤهلات. وأضاف أن المؤسسات الناشطة بولاية ورقلة تقوم بتوظيف "بطرق ملتوية ودون موافقة وكالة التشغيل بالولاية". وأكد أن التشريع والتنظيم لا يسمحان في الوقت الراهن بمواجهة هذا الوضع، لكن سيتم إعطاء تعليمة لاحقا حتى تتم عمليات التوظيف على مستوى هذه المؤسسات بموافقة الوكالة الوطنية للتشغيل. وحذر الوزير، في حال عدم احترام هذا الإجراء بإلغاء التوظيف وبطلانه. من جهة أخرى أشار ولد قابلية إلى أن قطاع المحروقات لا يمكنه تلبية كل طلبات العمل بالجنوب، لافتا إلى ضرورة توجيه طلبات الشغل إلى قطاعات أخرى كالزراعة والصناعات التقليدية. وأبرز ولد قابلية أنه أصدر تعليمات بمنح الأولوية في التوظيف في مؤسسة سوناطراك لأبناء الجنوب التي قال ”إنها تقوم بعمل كبير في هذا الصدد، ولكنه غير كافٍ”. فيما دعا بالمناسبة إلى ضرورة فتح فروع للشركات الكبرى بالجنوب من أجل فتح المزيد من مناصب الشغل لامتصاص البطالة. كما ألح ممثل الحكومة على ضرورة تطوير قطاعات أخرى بالمنطقة لاسيما في مجال النشاطات الحرفية والمؤسسات المصغرة.

وفي سياق متصل، سيفتح بورقلة شهر أفريل المقبل مركز للتكوين في تخصصات تتعلق بالمحروقات المدرج من طرف سوناطراك في أفريل المقبل، وسينطلق هذا المركز الذي ستحتضنه البناية القديمة لمؤسسة "إينابات" سابقا، بتسجيل في مرحلة أولى مائة متربصا، إضافة إلى الإعلان عن تسجيل مشروع هام لفائدة الولاية والذي يتعلق باستحداث كلية للعلوم الطبية على مستوى جامعة "قاصدي مرباح" بورقلة، ويندرج هذا المشروع الجامعي في إطار تحضير الهياكل والتجهيزات الضرورية التي يتطلبها تجسيد مشروع مركز استشفائي جامعي بهذه الولاية، ويجري حاليا تحضير المناقصات المتعلقة بإطلاق الدراسات التقنية الخاصة بمشروع إنجاز مركز استشفائي جامعي، حسب ما أوضحت من جهتها مديرية الصحة بالولاية.

نبيلة. م

 

من نفس القسم الوطن