الوطن

غلام الله يساوي بين المرشدات الدينيّات والأئمة في الحقوق

قال إن أبواب الترقية والتوظيف مفتوحة للجنسين

 

 

قال وزير الشؤون الدينية والأوقاف بوعبد الله غلام الله أمس إن المرشدات الدينيات يتمتعن بنفس الحقوق التي يتمتع بها الأئمة، وإن النساء في قطاع الشؤون الدينية يستفدن على غرار الرجال من الترقية في المناصب وكذا التوظيف. 

وحرص غلام الله خلال إشرافه على تكريم الموظفات العاملات في قطاع الشؤون الدينية والأوقاف أمس، على التأكيد بـأن أبواب الترقية والتوظيف مفتوحة على مصراعيها بقطاعه، وأن منصب المرشدات يتمتع بنفس المكانة التي يتمتع بها منصب الإمام، كما أن المرشدات الدينيات يتمكن من الاستفادة من الترقية في مناصب عليا كمرشدة رئيسية أو كمفتشات، مشيرا إلى وجود أربع نائبات لمدراء بقطاع الشؤون الدينية. وأشار غلام الله على هامش عملية التكريم أن عامل الكفاءة متوفر لدى المترشحات والعاملات في القطاع.

وكشف غلام الله بأن العنصر النسوي يمثل حوالي 40 بالمائة من العمال في القطاع على المستوى الوطني، وهن يعملن كموظفات في الادارة، داعيا المرأة إلى توسيع اهتمامها بالجانب الاقتصادي لا سيما كوكلاء أوقاف باعتبار هذا المنصب يتناسب مع نشاط المرأة، كما أشار إلى أن القطاع فتح منذ سنة 2002 مسابقات لتوظيف خريجات الجامعة الجزائرية كمرشدات دينيات ويبلغ عددهن حوالي 150 مرشدة دينية، وهو العدد الذي اعتبره الوزير هاما جدا.

وأشار من جهة أخرى إلى التجربة الرائدة التي أطلقها قطاعه لأول مرة في مجال تعليم القرآن الكريم في المعاهد المتخصصة، كما نوه بالدور الذي لعبته المرأة المسلمة والجزائرية خاصة التي خاضت معركة التحرير إلى جانب أخيها الرجل وواصلت المسار بعد الإستقلال في معركة البناء والتشييد.

وفي سياق آخر استقبل وزير الشؤون الدينية بوعبد الله غلام الله أمس الأحد عضو البرلمان الألماني (بوندستاغ) يورغن كليمك الذي يقوم بزيارة للجزائر لمدة أربعة ايام، وتم استقبال يورغن كليمك والوفد المرافق له بإدارة جامع الجزائر بالمحمدية حيث اطلع على وتيرة انجاز المشروع، وعبر غلام الله عن اهتمام الجزائر بالتعاون مع ألمانيا، مشيرا إلى أن الاتصالات مع الطرف الألماني من شأنها "توطيد العلاقات بين البلدين.

نسيمة ورقلي

 

 

من نفس القسم الوطن