الوطن

"نواجه صعوبات في مواجهة القاعدة بالساحل"

وزير الدفاع الفرنسي يكشف من مالي

 

 

 قال وزير الدفاع الفرنسي أمس بمالي، إن جيشه أنجز عملا كبيرا في حربه على المسلحين الاسلاميين، وكشف أن جنوده توغلوا بشكل واسع في معاقل القاعدة بالساحل ويواجهونهم وجها لوجه، وأكد اعتقال الجيش لإرهابي فرنسي (جهادي) منذ أيام بمنطقة أمتيتي في شمال، واعترف الوزير بصعوبة المواجهة مع مقاتلي قاعدة المغرب الإسلامي.

تحدث وزير الدفاع جان ايف لودريان لإذاعة أوروبا 1 الفرنسية أمس، عن انجازات الجنود الفرنسيين في شمال مالي منذ أكثر من شهر، حيث قال أمام مجموعة من الجنود أمس الجمعة من باماكو: "إن القوات الفرنسية في مالي انجزت قسما كبيرا من العمل، وتتصدى للمقاتلين الاسلاميين وجها لوجه عمليا". وأضاف "ما زال هناك جيبان" للمقاومة في شمال البلاد، كما يتعين "فرض الامن" في منطقة غاو. وجدد لودريان تسمك بلاده بمواصلة الحرب التي بدأتها لمواجه الإرهاب بكل حزم، ووصل الأمر حسبه إلى مواجهة مسلحي قاعدة المغرب الاسلامي وجها لوجه، معترفا بصعوبة المهمة والظروف التي تجري فيها، مشيرا في السياق ذاته إلى تواجد مجموعات  كبيرة العدد في المناطق الجلبية والغابية في الشمال والصحراء، موضحا أنه "في الوقت الذي نتكلم فيه، تجري عمليات تدخّل جديدة في الجبال وتتواصل الدوريات". وأشار وزير الدفاع الفرنسي إلى اعتقال جيشه لأحد الإرهابيين الفرنسيين المنضمين للقاعدة حديثا، تم القبض عليه وجاري التحضير لنقله لفرنسا للتحقيق معه. وعن الفرنسي الموقوف أشوح لودريان إنه  سبق وأن سلم إلى فرنسا في نوفمبر في مالي، والأمر يتعلق بالفرنسي من اأصل مالي والمسمى ابراهيم عزيز وتارا، حيث اشتبه فيه في تلك الفترة بأنه حاول الانضمام إلى مجموعات جهادية تنشط في المنطقة.

السنغال تعزز قواتها على الأراضي المالية بـ144 جندي

قرر الرئيس السنغالي ماكي صال إرسال 144 جندياً إلى مالي، من أجل دعم القوة الإفريقية التي تساند الجيش الحكومي في مواجهة الجماعات الإسلامية المسلحة، التي كانت تسيطر على شمال البلاد لأكثر من عشرة أشهر، وأعلن عن ذلك وزير القوات المسلحة السنغالي أوغستن تين، في العاصمة دكار يوم الأربعاء على حفل رفع العلم السنغالي، قبل أن يغادر الجنود باتجاه الأراضي المالية. وكانت السنغال قد شاركت في القوة الإفريقية لدعم الجيش المالي بخمسمائة جندي، وذلك منذ بداية العملية العسكرية الفرنسية في مالي، وانتشار القوة الإفريقية في بعض المدن في وسط البلاد.

مصطفى. ح

 

من نفس القسم الوطن