الوطن

القضاء على أمير كتيبة "يوسف بن تاشفين" بشمال مالي

إثر مواجهات مع القوات التشادية والفرنسية

 

 

سويسرا أرسلت جنود النخبة إلى مالي

نقل مصدر إعلامي موريتاني أمس، عن مصادر قال إنها موثوقة، خبر مقتل القيادي في تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي المكنى القيرواني أمير كتيبة "يوسف بن تاشفين" الناشطة في منطقة كيدال بشمال مالي، وذكرت أنه قضى في مواجهات مسلحة مع القوات التشادية والفرنسية في منطقة أجلهوك التي تبعد 10 كيلومتر عن جبال تغرغارين. 

وحسب موقع "صحراء ميديا" الموريتاني، فإن القيرواني قتل منذ أربعة أيام في اشتباكات عنيفة مع القوات الفرنسية والتشادية، وهو ينتمي لطوارق منطقة كيدال، وهو آخر أمير يتم تعيينه على الكتيبة السادسة التابعة لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، واسمه الحقيقي سيدنا أغ هيتا. وحسب مصادر الموقع، فإن "المعارك التي قتل فيها القيرواني مستمرة منذ عشرة أيام، وتتوقف مع حلول الظلام للتواصل مع طلوع الشمس"، مشيرة إلى أنها "متواصلة حتى الآن". وعن كتيبة "يوسف بن تاشفين" قال المصدر إنها تأسست شهر نوفمبر 2012، وأسندت لها إمارة منطقة الخليل، 4 كيلومتر من الحدود مع الجزائر و15 من مدينة برج باجي المختار الجزائرية. 

وينتمي القيرواني إلى الصف الأول من قيادات تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، رفقة الجزائريين عبد الحميد أبو زيد ويحيى أبو همام وخالد أبو العباس (بلعوار)، إضافة إلى الموريتاني محمد الأمين ولد الحسن ولد الحضرمي المعروف بـ"عبد الله الشنقيطي"، وينحدر غالبية مقاتلي كتيبة "يوسف بن تاشفين" إلى مناطق شمال مالي، وهم من يطلق عليهم التنظيم اسم "الأنصار" فيما يسمي القادمين من دول أخرى اسم "المهاجرين". 

وفي غضون ذلك، أفاد نائبان في البرلمان السويسري أن فرقة من جنود النخبة في الجيش السويسري متواجدة حاليا في مالي من أجل حماية مصالح سويسرا هناك، ووجه النائبان لوكاس رينمان وهانز فيهر طلبا عاجلا للحكومة لتوضيح ارسال جنود النخبة إلى هناك، وما إذا كان الهدف من ذلك توفير حماية لمصالحها وممثلياتها الدبلوماسية أو محاربة الإسلاميين، قال لوكاس رينمان إن مصادر موثقة اكد له تواجد الجنود بمالي، من خلال اطلاعه على مجموعة من الصور القتطت لهم، أما هانز فيهر عضو بلجنة السياسة والأمن في الجمعية الوطنية (البرلمان السويسري)، فطالب من الحكومة توضيح موقفها من التدخل في حرب تقودها فرنسا.

م. ح    

 

من نفس القسم الوطن