الوطن

بوتفليقة أعطى توجيهات لتجاوز خلافات الجزائر ومصر

سفير القاهرة عز الدين فهمي يكشف

 

 

 قال سفير مصر في الجزائر عز الدين فهمي أن رئيس الجمهورية أعطى توجيهات لتعزيز العلاقات الثنائية بين القاهرة والجزائر، في أعقاب لقائه برئيس الوزراء المصري هشام قنديل مبينا أن اللجنة المصرية-الجزائرية سوف تعقد في النصف الأول من عام 2013 لتفعيل البروتوكولات والاتفاقيات بين الجانبين.

وأضاف أمس السفير عز الدين فهمي في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن هناك توجها إيجابيا نحو تعزيز العلاقات بين البلدين، خاصة في ظل تعليمات الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة لتحسين العلاقات الثنائية والتعافي من كافة الآثار السلبية التي أعقبت مباريات تصفيات كأس العالم عام 2009.

وأوضح أن زيارة الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء للجزائر في أواخر شهر أكتوبر الماضي على رأس وفد ضم خمسة وزراء، ساهمت أيضا بشكل كبير في تحسين العلاقات وتعزيز التعاون بين البلدين. مشيرا إلى أنه من بين النتائج المثمرة لزيارة رئيس الوزراء التوقيع على اتفاقيتين بين البلدين في مجالي البرمجيات والإسكان، تقضي بأن تقوم شركة المقاولون العرب بإنشاء "حي متكامل" يساهم في سد الفجوة السكنية بالجزائر، والتي تبلغ قوامها مليوني وحدة سكنية مطلوبة.

وأضاف السفير عز الدين فهمي، أن الجزائر قامت مؤخرا بتصدير 14 ألف طن غاز مسال لمصر، كما أنه يجري حاليا بحث توقيع اتفاقية شراكة للتنقيب عن البترول بالجزائر بالاستعانة بالشركات المصرية العاملة في هذا المجال. موضحا أن هذه الاتفاقية ستعود بالنفع على البلدين من حيث إتاحة فرص عمل للمصريين بالجزائر، بالإضافة إلى الاستثمارات التي من الممكن أن تعود بالنفع على الجانبين.

محمّد اميني

 

من نفس القسم الوطن