الوطن

أبو جرة يقيّم أداءه على رأس حمس بالقول "لو كان نحناح حيا لفعل مثلي"

فيما سيعقد المؤتمر الخامس للحركة بداية شهر ماي القادم

 

 

 

رفض رئيس حركة مجتمع السلم أبو جرة سلطاني أمس الخوض في ملف مشاركته في الانتخابات الرئاسية التي ستجري سنة 2014 بالجزائر، مكتفيا بالقول إن الفصل في هذا الموضوع سيتم بعد صدور الدستور الجديد المعدل الذي سيحدد من خلاله ملامح الرئيس الجزائري في 2014، معتبرا أن الحديث عن الرئاسيات "عبث سياسي" ما لم يتم تعديل الدستور، وفي تقييمه لمدة بقائه على رأس الحركة اختصر سلطاني ذلك بالقول "لو كان نحناح حيا لفعل مثلي بحمس".

وأعلن رئيس حمس خلال ندوة صحفية نظمت أمس بمقر الحركة بالجزائر العاصمة عن تاريخ انعقاد المؤتمر الخامس المقبل للحركة، والذي حدد تاريخه م من 1 إلى 3 ماي المقبل، وهذا تحت شعار "حركة تتجدد ووطن ينهض"، وسيناقش المؤتمر حسب المتحدث العديد من الملفات منها الانتخابات الرئاسية لـ2014. كما قال إن المؤتمر سيكون فرصة لعرض القضايا الكبرى الفكرية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنظيمية على المندوبين لمناقشتها، موضحا أن الحركة تراهن كثيرا على هذا المؤتمر ليكون محطة حضارية لتطوير المؤتمرات الحزبية خارج تقاليد الصراع على القيادة، وسيتم من خلاله تجديد التأكيد على مبدأ الشورى الأوسع وآلية الديمقراطية الشفافة وثقافة التداول السلمي على تحمل المسؤوليات. وتعهد سلطاني بأن يعقد المؤتمر الخامس للحركة وفق المعايير الدولية والتي سيناقش من خلالها عديد الملفات، على غرار إعادة الاعتبار للعملية السياسية وتطوير نظرة الرأي العام للأحزاب التي قال عنها، إنه لم يعد لديها أي قيمة وكذا موضوع المرأة والتربية والقانون الأساسي للحركة وسياسيتها العامة.

وحول تقييم أدائه على رأس الحركة منذ وفاة مؤسسها محفوظ نحناح، قال سلطاني "لو كان نحناح حيا لفعل مثلي بحمس"، معتبرا أن بعض القرارات التي اتخذها كانت صائبة والبعض الآخر قال إنه أخطأ فيها. واعتبر سلطاني أن مشاركته في السلطة سواء كشخص أو عند توليه حقيبة وزارية أو ضمن إطار التحالف الرئاسي كان لمصلحة الوطن، معترفا في هذا السياق بأنه أدى دورا مزدوجا ولن يعيد الكرة مرة أخرى.

وفي سياق آخر أشار أبو جرة سلطاني دعمه ضمنيا لإنشاء حزب سلفي في الجزائر بالقول إن القانون يسمح بإنشاء حزب سياسي لكل من توفرت فيه الشروط القانونية، الذي جاء بها قانون الأحزاب بغض النظر عن التوجهات. وحول التعديل الدستوري المقبل قال سلطاني إن حمس تدافع على نظام الحكم البرلماني إلى جانب تحديد السلطات وربط المسؤولية بالمحاسبة.

نسيمة ورقلي

 

 

من نفس القسم الوطن