الوطن

بوتفليقة يؤكد"الاحترام الصارم" لتقريرمصير الشعب الصحراوي

وفد برلماني يحضر احتفالات ذكرى إعلان الجمهورية الصحراوية

 

 

 

أكد رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، حرص الجزائر على "الاحترام الصارم" لمبدأ تقرير مصير الشعب الصحراوي طبقا للشرعية الدولية.

وجاء في برقية الرئيس بوتفليقة، الى نظيره الرئيس الصحراوي محمد عبد العزيز بمناسبة الاحتفال بالذكرى السابعة والثلاثين لإعلان الجمهورية الصحراوية، "يروقني بمناسبة الاحتفال بالذكرى السابعة والثلاثين لإعلان الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية أن أتوجه إليكم بتهاني الحارة وبأطيب تمنياتي بالنجاح في تجسيد تطلع الشعب الصحراوي الشقيق المشروع الى ممارسة حقه في تقرير المصير"، وأضاف: "إنني أغتنم هذه الفرصة السانحة لأؤكد لكم حرص الجزائر على الاحترام الصارم لمبدأ حق الشعوب في تقرير مصيرها طبقا للشرعية الدولية ولشرعية الأمم المتحدة في مجال تصفية الاستعمار".

وأكد بوتفليقة أن "الجزائر لن تدخر جهدا في إسداء مساندتها ودعمها للمجموعة الدولية في مساعيها المتوخية ترقية حل لمسألة الصحراء الغربية يضمن للشعب الصحراوي الشقيق ممارسة حقه في تقرير المصير"، واستطرد قائلا: "كما أود أن أعرب مجددا عن رجائي أن ينجح الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي في مهمة مساعدة المملكة المغربية وجبهة البوليساريو على التوصل الى حل عادل ودائم يكفل تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية"، وخلص الى القول: "وستواصل الجزائر كما دأبت على ذلك وبصفتها بلدا مجاورا تشجيع الطرفين على السعي الى بلوغ هذا الحل في كنف احترام الشرعية الدولية".

وفي سياق متصل، قاد نائب رئيس المجلس الشعبي الوطني، جيلالي قنيبر، وفدا برلمانيا، لمشاركة الصحراويين في احتفالاتهم المخلدة للذكرى الـ37 لإعلان الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، والتي ستنظم اليوم الأربعاء بمخيمات اللاجئين الصحراويين وبالأراضي المحررة بتيفاريتي.

وأوضح بيان للمجلس الشعبي الوطني أن الوفد البرلماني الجزائري سيقوم خلال هذه الزيارة بعقد لقاءات مع كل من رئيس الدولة الصحراوية ورئيس المجلس الوطني، بالاضافة الى الوزير الأول وكذا وزراء الخارجية والتعاون والثقافة، كما سيحضر الوفد الى جانب ذلك الفعاليات والأنشطة التي ستقام تخليدا لذكرى 27 فيفري 1976 المصادفة لإعلان الجمهورية الصحراوية. وأضاف بيان المجلس أن هذه الزيارة ستتوج بالتوقيع على معاهدة مع المجلس الوطني الصحراوي.

وتجدر الاشارة إلى أن الوفد البرلماني الجزائري سيضم كلا من فتيحة عويسات نائب رئيس المجلس الوطني الشعبي وبلقاسم بلعباس رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون والجالية، وكذا سعيدة إبراهيم بوناب رئيسة المجموعة البرلمانية للأخوة والصداقة "الجزائر- الصحراء الغربية".

نسيمة. و

 

 

من نفس القسم الوطن