الوطن

بوتفليقة يعول على المرأة لاستكمال مسار البناء الاقتصادي في الجزائر

إجماع على أهمية دور المرأة العربية المقاولة في مؤتمرها الرابع

 

 

اعتبر رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة المرأة الجزائرية والعربية بصفة عامة عنصرا أساسيا في المعادلة الاقتصادية في أي دولة كانت، مؤكدا أن المقاولة النسائية أصبحت حقيقة اقتصادية لا يمكن إهمالها في مسار البناء الاقتصادي في الجزائر وكل الدول العربية.

وأوضح بوتفليقة في كلمة الى المشاركين في أشغال المؤتمر الرابع لمنظمة المرأة العربية قرأها محمد علي بوغازي مستشار برئاسة الجمهورية أن المؤتمر الرابع لمنظمة المرأة العربية يعتبر "اعترافا لا شك فيه بأن المقاولة النسائية أصبحت حقيقة اقتصادية ينبغي أخذها بعين الاعتبار في مسار البناء الاقتصادي لأي دولة وفي نقل المرأة الى أداء أدوار أخرى في الحياة الوطنية والعربية تتميز بالفعالية والتحدي والإبداع". معتبرا في السياق ذاته أن مثل هذه التظاهرات التي تعطي للمرأة العربية حقها جاءت "تتويجا لكفاح سابق دام عدة عقود من الزمن ذلك أنه لم يكن من السهل للمرأة العربية في مجتمعات شبه مغلقة أن تصل الى ما وصلت إليه اليوم وأن تؤكد حضورها في الواقع الاقتصادي والاجتماعي وتكشف عن خبراتها وقدراتها في هذا المجال". وراهن الرئيس على قدرة المرأة العربية على خوض غمار المشاركة في جميع القطاعات فضلا عن المكتسبات التى تحققت لها في الجوانب السياسية والاجتماعية، حيث قال إنه "لم يعد من العسير اليوم الحديث عن إمكانية تخطي النساء العربيات لما واجهنه من صعاب وعراقيل في العقود الماضية بما يملكنه من إرادة وقدرة على المثابرة واستمرارية في العمل"، مستدلا بالأرقام المشجعة حول معدل الإناث في النشاط الاقتصادي وعالم الأعمال.

وفي سياق متصل، أكدت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة سعاد بن جاب الله خلال مداخلتها في المؤتمر على ضرورة تفعيل دور المرأة العربية في المجال الاقتصادي لرفع التحديات تماشيا والتحولات الراهنة في المنطقة، مضيفة أن "التحولات العميقة التي يعرفها العالم العربي في الميدان الاقتصادي خلال السنوات الأخيرة زادت من أهمية السعي لتجنيد كافة الطاقات وتثمين كل الجهود بهدف تجاوز الصعاب المطروحة وتحقيق التنمية المستدامة". من جانبها دعت المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية ودودة بدران الى ضرورة دعم ومساندة المرأة العربية في القيام بدورها والإسهام في الاقتصاد العربي باعتبارها "صاحبة مبادرة"، داعية إلى التخلص من الأفكار البالية حول صورة المرأة في المجتمع العربي.

س. زموش

 

من نفس القسم الوطن