الوطن

أكثر من 3.000 جمعية مسجلة في البطاقية الجديدة في جانفي 2013

 

سجلت أكثر من 3.000 جمعية وطنية ومحلية في البطاقية الجديدة للحركة الجمعاوية ذات الطابع الاجتماعي والإنساني التي أعيد ضبطها في جانفي 2013 حسب ما علم لدى وزارة التضامن الوطني والأسرة وشؤون المرأة. 

  وأفادت مديرة الحركة الجمعاوية والعمل الإنساني بالوزارة فتيحة طايبي أن "الوزارة أعادت في جانفي 2013 ضبط بطاقية الحركة الجمعاوية التي تضم أكثر من 3.000 جمعية ذات طابع اجتماعي وإنساني منها جمعيات الأشخاص المعاقين والنساء والأطفال الذين يعيشون صعوبات والمرضى المزمنين والأشخاص المسنين". 

وأضافت أن هناك حوالي مائة جمعية مسجلة في البطاقية تقدم سنويا لوزارة التضامن طلب اعتمادات لمشاريعها تمت تلبية 67 طلبا منها في 2012. 

 وتقدم هذه الاعتمادات للمشاريع التي تكون ملفاتها مطابقة للاجراءات الإدارية المطلوبة خاصة منها المردودية في التكفل بفئة السكان المعنية. 

وقد أعطيت الأولوية في منح الاعتمادات إلى أكثر من 20 جمعية تسير مراكز مختصة في التكفل بالأطفال المعاقين مثل المعاقين حركيا والصم البكم والمكفوفين والأطفال المعاقين حركيا وذهنيا ومن يعانون من إعاقات ثقيلة. 

 كما منحت اعتمادات لجمعيات محلية قدمت ملفات لفتح ورشات للصناعات التقليدية في بعض الولايات وأخرى تنشط في مجال الرياضة للأطفال المعاقين. 

 وأوضحت السيدة طايبي أن هذه الإعتمادات موجهة لتمويل جزء من المشروع، موضوع الطلب، قصد تلبية احتياجات هذه الجمعيات المتعلقة أساسا بإعادة تهيئة المراكز 

ودفع أجور المستخدمين وتسيير هذه المراكز وشراء بعض المعدات. 

 وأشارت إلى أن الجمعيات تعد "شريكا لا غنى عنه" بالنسبة للسلطات العمومية في مجال التكفل بفئات المجتمع الضعيفة.


من نفس القسم الوطن