الوطن

الوضع في الساحل يعيق الجهود الدولية لحل مسألة الصحراء

وزير الشؤون الخارجية مراد مدلسي

 

 

اتفاق جزائري بلجيكي لتوحيد الرؤى حول مكافحة الإرهاب

أكد وزير الشؤون الخارجية مراد مدلسي، أن الوضع في إقليم الساحل يعيق كل الجهود الدولية المبذولة لحل مسألة الصحراء الغربية، كون هذه الأخيرة تهمّ المجتمع الدولي ككل وليس الجزائر فقط، مضيفا أن قضية مكافحة الارهاب في منطقة الساحل أضحت من الأولويات كونها تعيق كل المبادرات الأممية لحل القضية الصحراوية.

وأوضح مراد مدلسي خلال ندوة صحفية نشطها مناصفة مع نظيره البلجيكي ديدييه رايندرس أمس بالعاصمة، أنهما اتفقا معا على توحيد الرؤى بين البلدين في إطار مكافحة الارهاب بين البلدين، وأضاف مدلسي أن الجزائر تعمل على كسب المزيد من مشاريع الاستثمار الأوروبية، لكي تعطي صورة افضل لهذا القطاع. من جانبه أوضح نائب الوزير الأول البلجيكي، أن بلاده تحيّي الجهود المبذولة من طرف الجزائر منذ سنوات طويلة في إطار مكافحة الارهاب، وقال بخصوص الاعتداء الارهابي على تيقنتورين، إن سلطات بلاده كانت على اتصال دائم مع الحكومة الجزائرية التي زودتها بكل المعلومات اللازمة. أما ديدييه رايندرس فقد صرح أنه اتفق مع نظيره مدلسي على مقاربة الرؤى وأن الحل العسكري في مالي ليس كافيا لإعادة بعث الاستقرار لهذا البلد، مصرحا بقوله "ندعو إلى فتح حوار سياسي بين جميع الفصائل في مالي".

وكان وزير الشؤون الخارجية البلجيكي، ديدييه رايندرس، الذي أنهى زيارته إلى الجزائر أمس، قد أكد أن الجزائر تمثل أول سوق لبلجيكا في المنطقة المغاربية وشمال إفريقيا، حيث يصل حجم المبادلات التجارية بين البلدين 200 مليار دولار، موضحا أن هذه الزيارة تندرج في إطار تعزيز العلاقات بين البلدين على الصعيد السياسي والاقتصادي والثقافي والأمني، معلنا عن تنظيم منتدى اقتصادي جزائري بلجيكي يشمل العديد من المجالات شهر جوان المقبل. وقال في هذا الصدد إن الأمر يتعلق باستعراض تطور العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والجزائر من جهة والاتحاد الأوروبي ودول المغرب العربي من جهة أخرى. 

نبيلة. م 

 

من نفس القسم الوطن