الوطن

أكثر من 900 عملية إغاثة خلال موجة الثلوج

سجلتها مصالح الدرك الوطني في 48 ساعة الأخيرة

 

 

 

أكدت مصالح الدرك الوطني أن الجهود المتضافرة والمبذولة من طرف مصالحها متواصلة في خضم التقلبات الجوية والثلوج التي تشهدها عدة ولايات من البلاد من أجل توفير ظروف ملائمة ومناخ أنسب لتأمين المواطن، مساندته ومواساته وحفظ ممتلكاته، كاشفة عن تسجيل ما يزيد عن 500 حالة عبر مختلف محاور وطرق المواصلات لفائدة مستعملي الطريق، وما يفوق عن 400 تدخل لحماية الأشخاص والممتلكات وإغاثة المنكوبين على إثر التقلبات الجوية التي عرفتها العديد من ولايات الوطن خلال اليومين الماضيين.

وحسبما أفاد به بيان لخلية الاتصال بقيادة الدرك الوطني، فقد قامت هذه الأخيرة بعدة تدخلات سواء عبر طرق المواصلات أو في المناطق المتضررة وكذا التجمعات السكانية المحاصرة بالثلوج من أجل توجيه مستعملي الطرقات وحماية الأشخاص والممتلكات مع إغاثة وإدراك المتضررين جراء تساقط الثلوج الذي أدى إلى عزل العديد من المناطق وشل حركة السير.

وعلى مستوى طرق المواصلات، قامت وحدات الدرك الوطني بإقحام العديد  من التشكيلات الثابتة والمتحركة، وهذا بتسخير الإمكانات البشرية والمعدات التابعة للفرق الإقليمية وكذا سرايا وفرق أمن الطرقات وكذا إمكانات وحدات التدخل عبر المحاور والمسالك الصعبة والنقاط السوداء من أجل تنظيم وتسهيل حركة المرور وتوجيه مستعمليها لانتهاج المسالك المفتوحة منها مع ضمان حماية الأشخاص والممتلكات.

وجراء هذه التقلبات الجوية، نفذت وحدات الدرك الوطني خدمات نهارية وليلية متواصلة على مستوى كل المناطق المتضررة بغرض مجابهة هذه الوضعية وتقديم يد المساعدة للمواطنين المتضررين مع ضمان تأمين وحماية الأشخاص والممتلكات.

من جهتها، عملت مراكز العمليات بالمجموعات الإقليمية إضافة إلى مختلف الفرق الإقليمية والوحدات العملياتية خلال هذه الفترة على ضمان مناوبة متواصلة لاستقبال مكالمات المواطنين الخاصة بطلبات النجدة والإستعلام حول حالة طرق المواصلات، لاسيما منها ما تم عبر الخط الأخضر 1055.

وفي هذا الصدد، تجسد دور وحدات الدرك الوطني في غضون هذه الفترة من خلال التدخل فيما يزيد عن 500 حالة عبر مختلف محاور وطرق المواصلات لفائدة مستعملي الطريق، وما يفوق عن 400 تدخل لحماية الأشخاص والممتلكات وإغاثة المنكوبين.

الى ذلك، تسببت الأمطار الغزيرة وتساقط الثلوج وتراكمها في تواصل انقطاع العديد من الطرقات البلدية والولائية أمس على مستوى 11 ولاية، ويتعلق الأمر بكل من ولايات تيزي وزو، البويرة، مسيلة، سعيدة، معسكر جيجل، بجاية، سطيف، قالمة، ميلة، برج بوعريريج.

وجاء في بيان للدرك الوطني أمس تحصلت "الرائد" على نسخة منه، تواصل غلق عديد الطرقات بكل من البويرة وتيزي وزو بالطريق الوطني رقم 15 الرابط بين البويرة وتيزي وزو بفج تيرودة، والطريق الوطني رقم 30 أيضا الرابط بين الولايتين بالمكان المسمى تيزي نكولان ببلدية صهاريج، وكذا الطريق الوطني رقم 33 على مستوى بلدية الأصنام، والطريق الولائي رقم 253، والطريق الولائي رقم 6، الطريق الولائي رقم 9 و159 وهذا بسبب تراكم الثلوج.

 

وبولاية المسيلة، لا يزال الطريق الولائي رقم 12 الرابط بين حمام الضلعة والعاش مقطوعا بسبب تراكم الثلوج على مرتفعات الذريعات ببلدية الضلعة، وبولاية سعيدة تسبب فيضان واد ملوك في غلق الطريق الولائي رقم 36 الذي يربط هونات بسيدي بوبكر على مرتفعات قرية أولاد ملوك، كما تسبب انهيار الطريق في قطع الحركة المرورية بالطريق الوطني رقم 97 الرابط بين شرفة عين أدان على مرتفعات تيشاتوين بقرية رحايلية، وبولاية جيجل تراكمت الثلوج لتغلق الطريق الولائي رقم 137 الرابط بين إيراقن بسطيف على مسافة 18 كلم بالمقاطعة البلدية لإيراغن.

كما لا يزال الطريق رقم 26 أ مقطوعا والرابط بين ولاية بجاية وتيزي وزوعلى مسافة 9 كيلومترات، وكذا الطريق الولائي رقم 159 والطريق الولائي رقم 15 بسبب تراكم الثلوج، وبولاية سطيف لازال الطريق الوطني رقم 9ب الرابط بين سطيف وبجاية مقطوعا على مسافة 3 كيلومترات بسبب تراكم الثلوج على مستوى بلدية أولاد عدوان، والطريق الولائي رقم 169 الرابط بين عين الكبيرة والطريق الوطني رقم 9 والذي مازال مقطوعا على مسافة 3 كيلومترات، وكذا الطريق الولائي رقم 137 أ و31 أ.

وبقالمة تسبب تراكم الثلوج في غلق الطريق الولائي رقم 162 الرابط بين باش جراح وقالمة على مسافة 4 كيلومترات، وبولاية ميلة أدى تراكم الثلوج إلى غلق الطريق الولائي رقم 3 الرابط بين شلغوم العيد وتلاغمة على مسافة 3 كيلومترات بالمقاطعة البلدية لشلغوم العيد، وببرج بوعريريج انقطعت الحركة أمام الطريق الولائي رقم 42 الرابط بين برج بوعريريج ومسيلة بالمقاطعة البلدية لتاغلايت، وكذا الطريق الولائي رقم 43 الرابط بين جعفرة والماين على مسافة ستة كيلومترات ببلدية جعفرة.

سعاد. ب/ نسيمة. و

 

من نفس القسم الوطن