الوطن

حمس تدعو إلى تخصيص برامج إضافية لتنمية ولايات الجنوب

من خلال تفعيل دور صندوق الجنوب

 

 

دعت حماس، إلى تخصيص برامج إضافية لتنمية ولايات الجنوب، مع مرافقة هذا الاهتمام ببرامج حيوية كبرى بهذه الولايات، وذلك من خلال رفع مستوى فاعلية صندوق التنمية الخاص بالجنوب مع تطهيره من الشوائب التي لحقت به خاصة ما تعلق بدعم نقل المواد ذات الاستهلاك الواسع.

وأكدت حركة مجتمع السلم في بيان أصدرته أول أمس، حصلت "الرائد" على نسخة منه، بعد اجتماع المكتب التنفيذي للحركـة الأربعاء المنصرم، على ضرورة اتخاذ العديد من التدابير والإجراءات الخاصة بالتنمية في مناطق الجنوب، فضلا عن المشاريع الموجودة حاليا بجنوبنا الكبير، مشددة على رفع مستوى فاعلية دعم صندوق الجنوب، على أن تمسك تلك المبادرات حياة المواطن بصورة مباشرة خاصة فيما يتعلق بدعم نقل المواد ذات الاستهلاك الواسع. 

وفي سياق ذي صلة، طالبت الحركة في ذات البيان مختلف الوزارات، بفتح أبواب الحوار أمام الشركاء الاجتماعيين من أجل معالجة شاملة لمطالب النقابات العمالية في كل القطاعات التي تشهد احتجاجات واسعة بشكل يومي، مع تكليف الكتلة البرلمانية بتنسيق العمل قصد رفع الانشغالات المشروعة للعمال.

كما شددت الحركة، في بيانها، على ضرورة العمل لتفادي عدم تكرار الأخطاء المترتبة على مسار إصلاح المنظومة التربوية، والقيام بتأسيس واقعي لهذه المنظومة مع رسم الرؤية المستقبلية بإشراك جميع الفاعلين في القطاع حماية للأجيال القادمة.

وعن مراجعة الدستور، دعت الحركة إلى إنشاء دستور يكرس الحريات والديمقراطية ومبدأ التداول السلمي على السلطة، كما يوضح طبيعة نظام الحكم وكذلك دسترة الرؤية الاقتصادية والسياسة لمحاربة الفساد ويحدد العهدات البرلمانية والرئاسية.

وعن الأوضاع الأمنية في مالي، نددت الحركة بالممارسات القمعية والعرقية التي تستهدف سكان الطوارق وكذلك العرب في شمال هذا البلد، كما استنكرت الإبادة والتصفيات التي تستهدفهم من قبل القوات الحكومية والفرنسية، وثمنت دور السلطات الجزائرية بقيامها بإجراءات إنسانية عاجلة لفائدة النازحين الوافدين داخل الأراضي الجزائرية،كما دعتها للقيام بمزيد من التدابير الإنسانية تصب لصالح هؤلاء النازحين.

منى. ب


 

من نفس القسم الوطن