الوطن

الجزائر تتأسّف على تغييب إفريقيا وعدم إصلاح مجلس الأمن

مساهل يشدّد على توحيد الموقف الإفريقي

 

 

تأسف الوزير المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية والإفريقية عبد القادر مساهل بالعاصمة الايطالية، لعدم تسجيل أية نتيجة ملموسة منذ اجتماع روما في ماي 2011 في مجال إصلاح مجلس الامن الأممي.

وقال مساهل خلال الاجتماع الوزاري الذي انعقد حول هذه المسالة بروما أول أمس الاثنين، "إننا نسجل بكل اسف أنه لم يتم تسجيل اية نتيجة ملموسة منذ (16 ماي 2011 بروما) أو التعبير عن الارادة المتقاسمة من أجل دمقرطة اكبر لمنظومة الامم المتحدة وإصلاح عميق لجهازها الرئيسي المتمثل في مجلس الامن". 

وأردف يقول أن هذا الإصلاح "يجب" أن يأخذ بعين الاعتبار التوازنات الجديدة في العالم، والذي يجب أن "تكون فيه مكانة" لإفريقيا كقارة ناشئة. 

وبعد الاشارة إلى أن السلسلة الثامنة للمفاوضات الحكومية انتهت "دون تسجيل اي نتيجة ملموسة" حيث تظل مواقف مختلف مجموعات المصالح بعيدة عن بعضها اعرب الوزير المنتدب عن "قناعة" الجزائر بأن هذا الاجتماع قد يكون "مرحلة هامة في تعزيز توافقنا وتعزيز مسعانا". 

وأشار الوزير إلى انه "خلال لقائنا هنا في روما في ماي 2011 كنا قد اتفقنا جميعا على ضرورة التعبير عن ارادة مشتركة، لتدارك الظلم التاريخي المسلط على القارة الافريقية". 

وأردف يقول "نسجل بارتياح انه تم تقديم اقتراحات للمجموعة الافريقية بنيويورك من قبل مختلف مجموعات المصالح، بهدف تسجيل تقدم في المفاوضات الحكومية حول اصلاح منظومة الأمن". 

وأشار مساهل الذي حيا هذه الاقتراحات كــــ"لبنة جديدة" على درب الاصلاح، إلى أن الجزائر "تعتبر أن المبادرات الرامية إلى المساس بوحدة افريقيا والى تقسيم الموقف الافريقي دون ضمان التكفل المستقبلي بمطالب افريقيا لن تساهم بفعالية في اثراء النقاش". 

وفي هذا الاطار اكد أن الجزائر بصفتها عضو في "لجنة العشرة" المكلفة بترقية الموقف الافريقي حول الاصلاح، وتوضيحه والدفاع عنه في الشكل الذي تم تبنيه خلال اجماع ايزولويني والمؤكد في اعلان سرت تظل "واثقة" بأنه في مسار المفاوضات الحكومية، "بإمكان افريقيا الحفاظ على روح الانفتاح لدى ترقية موقفها"، كما انه بإمكانها "العمل على تقليص الاختلاف مع مجموعات المصالح الاخرى حول المسائل الاساسية، والمتعلقة بالاجراءات دون تجاهل ضرورة الحفاظ على انسجامها ووحدتها في ترقية موقفها والدفاع عنه". 

وذكر مساهل أن القمة الـ20 للاتحاد الافريقي المنعقدة في نهاية جانفي باديس ابابا، قد جددت التأكيد على التزام افريقيا بموقفها المشترك. 

وتأسف لـ"عدم تسجيل تقدم في المفاوضات الدولية" بهذا الصدد، مشيرا إلى عقد اجتماع للمجلس التنفيذي في نهاية فيفري الجاري "لبلورة الموقف الافريقي والتحضير للاستحقاقات المقبلة، منها الجولة المقبلة للمفاوضات المعلن عنها".

طارق. م

 

من نفس القسم الوطن