الوطن

حقل "منزل لجمت" للغاز بحوض بركين يدخل الإنتاج

بشراكة بين سوناطراك والمجمع الطاقوي الإيطالي إيني

 

إيني أول منتج للنفط في الجزائر عام 2012 بـ 80 ألف برميل يوميا

أشرف مجمع سوناطراك في إطار شراكة مع المجمع النفطي الإيطالي إيني على دخول حقل الغاز الرطب (منزل لجمت شرق)، الواقع في محيط لجمت في حوض بركين (الكتلة 405 ب) على بعد 220 كلم جنوب شرق حاسي مسعود مرحلة الإنتاج، لتكون بذلك سوناطراك قد أعطت إشارة جد قوية ومطمئنة لشركائها الأجانب خاصة بعد حادثة الاعتداء على منشأة تيقنتورين.

وأوضحت الشركة في بيان لها أن سوناطراك وشريكها الإيطالي ايني أشرفا يوم الخميس الماضي 31 جانفي، على إدخال هذا الحقل مرحلة الإنتاج، مضيفا أن محيط لجمت يتضمن حقلين وهما حقل الغاز الرطب (منزل لمجت الشرق) وحقل الزيت والغاز.

ومن جهة أخرى أفاد البيان أكثر تفصيلا للشريك الإيطالي في المشروع مجمع "إيني" على موقعه على شبكة الانترنت، أن الموقع يتميز بغناه من حيث المعالجة اليومية للغاز، متوقعا تسويق 9 ملايين متر مكعب من الغاز يوميا، و15 ألف برميل من الزيت المكثف و12 ألف برميل من غاز البروبان المميع "جي بي أل".

وأشار بيان العملاق الطاقوي الإيطالي بأن الشركة تعتبر الجزائر أحد أهم مواقع تواجدها في العالم، مشيرة إلى أن الشركة تحوز على 24 تصريح بحث وتطوير لحقول النفط والغاز في الصحراء الجزائرية دخلت كلها في مرحلة الإنتاج، كما أشار البيان إلى أن المجمع يتوفر على 8 تراخيص أخرى في طور التطوير.

وأشار بيان إيني إلى أن المجمع كان أول منتج للنفط في الجزائر خلال 2012 بإنتاج ما يعادل 80 ألف برميل يوميا، حيث ستتعزز هذه القدرة الانتاجية بدخول حقل منزل لجمت الإنتاج، وسيتعزز أكثر تواجد الشركة في الجزائر متوقعا أن تصل القدرة الانتاجية للمجمع في حقوله بالجزائر إلى 100 ألف برميل يوميا من النفط وما يعادله.

وستتعزز طاقة سوناطرك الإنتاجية كثيرا بدخول هذا الحقل مرحلة الإنتاج، والذي من شأنه أن يعوض جزءا من نقص في الانتاج الذي خلفه توقف منشأة تيغنتورين بعين أمناس عن الانتاج منذ 16 جانفي الماضي، بعد تعرضها لاعتداء ارهابي واختطاف رعايا أجانب بداخلها، حيث كان الموقع يضمن 18 بالمائة من صادرات الجزائر من الغاز إلى الخارج، كما من شأنه اعطاء تطمينات أكثر لشركاء الجزائر في قطاع الغاز وخاصة في اسبانيا وايطاليا.

جبريل. ج

 

من نفس القسم الوطن