الوطن

دول إكواس ينسقون العمل لإرسال حوالي 3300 جندي إلى مالي

القمة احتضنتها العاصمة الإفوارية أبيجان

 

 

 

اجتمع قادة المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا (إكواس)، أمس بالعاصمة الإفوارية أبيجان، لبحث تنسيق الجهود بشأن إرسال قوات افريقية لدعم الجيش المالي والقوات الفرنسية في حربها على الجماعات المسلحة في شمال مالي.

وانعقد اللقاء بمشاركة وزير الخارجية الفرنسية لوران فابيوس، وهذا بهدف تسريع إرسال القوات الافريقية لدول غرب افريقيا، خاصة بشأن العدد الذي سيرسله كل بلد، حيث ينتظر أن يتم إرسال قرابة 3300 جندي، وقد حضر الرئيس التشادي ادريس ديدي الى جانب رؤساء دول غرب افريقيا، برغم من أن بلاده لا تنتمي لهذه المجموعة، لكنه وعد بدعم القوات الافريقية بقرابة 2000 جندي، يضافون لمجموع الجنود الفرنسيين العاملين على الأرض في مالي، والذي وصل عددهم بحسب آخر الأرقام المقدمة، حوالي 1800 من الجنود الفرنسيين المعنيين حاليا بعمليات عسكرية في مالي. وتنوي فرنسا زيادة عددهم إلى 2500، على أن ينشر 5300 جندي من القوة الإفريقية في مالي تدريجيا ليحلوا محل القوة الفرنسية. وقد أعلنت ثماني دول من غرب إفريقيا (نيجيريا، وتوغو، والبنين، والسنغال، والنيجر، وغينيا، وغانا، وبوركينا فاسو، وتشاد) مساهمتها في هذه القوة.

ميدانيا، أعلن الجيش المالي أنه يحقق المزيد من التقدم نحو المدن التي سبق وأن سيطر عليها المسلحون، غير  أن الجماعات المسلحة المرتبطة بالقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، أبرزها التوحيد والجهاد، وكذا أنصار الدين، لا تزال تتوعد بالتصدي للهجمة الفرنسية على شمال مالي.

ودعا وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أمس السبت من أبيجان إلى ضرورة الاسراع في نشر قوة التدخل الافريقية بمالي في أسرع وقت ممكن من أجل تولي مهام تحرير المنطقة، وأكد فابيوس أن تدخل فرنسا لن يحل بأية حال من الأحوال محل مهام القوة الدولية. 

وأوضح فابيوس أمس لدى افتتاح قمة غرب افريقية حول الازمة في مالي ان العملية الفرنسية التي بدأت في 11 جانفي في مالي لن تحل محل المهمة الدولية لدعم مالي، مؤكدا ان على القوة الافريقية ان تنتشر "في أسرع وقت ممكن، وأن اجتماع أمس الذي بدأه رؤساء دول وحكومات غرب افريقيا في ابيجان قد نظم لهذا الهدف، وقد عرف الاجتماع حضور كل من رئيس ساحل العاج الحسن وتارا رئيس الدورة الحالية للمجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا والرئيس المالي بالوكالة ديونكوندا تراوري، كما شارك في القمة كل من الرئيس التشادي ادريس ديبي - الذي لا تنتمي بلاده الى المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا ولكنه وعد بإرسال قوات الى مالي.

ألفا جندي فرنسي منتشرون في مالي 

قال وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لو دريان أمس إن فرنسا تمكنت من نشر ألفي جندي فرنسي في مالي، مشيرا الى ان هذا العدد سيرتفع وقد يتخطى العدد المحدد مسبقا والبالغ 2500 جندي، وقال لو دريان في تصريح لشبكة فرانس 3 التلفزيونية إن القوات الفرنسية قد يتخطى عددها 2500 جندي، مضيفا أن حوالى 4000 جندي بالإجمال سيشاركون في هذه العملية، ملمحا الى القوات المتمركزة خارج الاراضي المالية، ودعا رئيس ساحل العاج الحسن وتارا أمس الى تعبئة دولية "أوسع" حول فرنسا وافريقيا في العمليات العسكرية في مالي وذلك لدى افتتاح قمة استثنائية للمجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا حول مالي.

وفي ما يتعلق بالوضع في مدينة ديابالي التي تبعد 400 كلم شمال باماكو، والتي استولى عليها مقاتلون إسلاميون الاثنين الماضي، أكد وزير الدفاع الفرنسي لو دريان أنه لم تقع معارك برية في ديابالي، ومن جهة أخرى قال الكولونيل المالي قائد المنطقة العسكرية الغربية في مالي أمس ان المقاتلين الاسلاميين "هربوا" من المدينة وان الجيش المالي يستعد لدخولها.

نسيمة. و / مصطفى. ح 

 

من نفس القسم الوطن