الوطن

سلطاني يعلن إعفاء نفسه من الترشح لعهدة ثالثة

رئاسة حركة مجتمع السلم

 

 

أعلن رئيس حركة مجتمع السلم أبوجرة سلطاني أمس بالجزائر العاصمة أنه "يعفي نفسه من الترشح لعهدة ثالثة"، وأنه "غير معني برئاسة الحركة بعد مؤتمرها الخامس"، الذي سيعقد قبل نهاية السداسي الأول من السنة الجارية. 

والتمس السيد سلطاني في كلمته خلال افتتاح الدورة الثانية العادية للمجلس الشورى للحركة من "جميع أبناء الحركة ومن الذين انشقوا عنها أن يتفهموا مقاصد هذه الرسالة ويقرؤوها قراءة صحيحة وايجابية، وأن يدركوا أن الحركة "مازالت أمل الكثيرين في هذا الوطن وفي العالم". 

وأضاف رئيس الحركة أن هذه الأخيرة بحاجة إلى جهود كل المخلصين ومساهمات جميع أبنائها وبناتها من منطلق قناعتهم، بأن جهد كل فرد مفيد لتقويتها واستكمال بناء مؤسساتها بروح المسؤولية". 

وعبر سلطاني عن حرصه على "الذهاب بالحركة إلى مؤتمر آمن يستوعب دروس المؤتمرين السابقين، وكذا المساهمة في ترقية ثقافة التداول وإرساء قواعد التوريث القيادي، بعيدا عن كل تأويل يخرج هذه المبادرة المسؤولة عن سياقاتها التاريخية والسياسية والأخلاقية والتنظيمية". 

يذكر أن سلطاني قد انتخب على رأس حركة مجتمع السلم لعهدتين متتاليتين دامتا عشر سنوات من 2003 إلى 2013.

ويأتي هذا الإعلان كتأكيد لالتزام أبوجرة سلطاني في المؤتمر السابق مع من ساندوه بأنه لا يترشح لعهدة أخرى، كما يأتي بعد تأويلات من سلسلة من النشاطات التي يقوم بها ابوجرة داخل الولايات، وأولت على انها حملة انتخابية. وتشير بعض المصادر أن اللقاءات الأخيرة للمكتب الوطني لحمس أصبحت عاصفة بحكم قرب المؤتمر ورغبة جزء مهم من أعضاء المكتب بعدم إعادة ترشيح ابوجرة سلطاني إلى قيادة الحركة.

في حين ترجع أطراف أخرى إلى أن هذا الإعلان جاء ليفتح التنافس بين قيادات الحركة وامكانية أن ترتفع اسهم عبد الرحمان سعيدي رئيس مجلس الشورى الحالي، لينافس عبدالرزاق مقري الذي يحضى بقبول مهم داخل بعض الولايات، كما من شأن فتح باب الترشح أن تبرز عدة معطيات جديدة يمكنها أن تغير من واقع حركة حمس، في ظل رغبة عبد المجيد مناصرة العودة لحمس من جديد تضيف نفس المصادر.

نوال. س


 

من نفس القسم الوطن