الوطن

أنصار الدين تعترف بسقوط أحد ابرز قادتها

وزير الخارجية المالي يحمل "أنصار الدين" مسؤولية الحرب على مالي

 

 

حمل وزير الخارجية المالي الأسبق، سومايلوبوبييمايغا، جماعة أنصار الدين، مسؤولية توفيرها مبررات لفرنسا لشن هجمات بالطائرات في شمال مالي. 

وقال مايغا في اتصال هاتفي مع "الرائد" أن الهجمات التي قامت بها جماعة انصار الدين على مدينة كونا، واختياراتها التي تفصل بين شمال مالي وجنوبه، هو السبب المباشر الذي جعل الحكومة الانتقالية في باماكو تسنجد بدولة حليفة لها "فرنسا'' وترضى بالتدخل العسكري الأجنبي في المنطقة.

واتهم وزير الدفاع المالي سابقا، جماعة انصار الدين، مسؤولية تعفن الأوضاع في مالي دون غيرها من الجماعات المسلحة، باعتبارها الواقفة وراء فشل جميع محاولات الصلح التي تقودها الجزائر وبوركينافاسو بين أطراف الازمة، وقال مايغا أن الحرب ستطول في مالي، الى غاية القضاء على جميع الجماعات الارهابية.

من جهتها اعترفت حركة أنصار الدين، مقتل أحد قاداتها الميدانيين محمد كوجاك وهو ضابط سابق في الجيش المالي، في مدينة كونا، وقال الناطق الرسمي باسم الحركة سنده ولد بوعمامة في تصريح لـ "الرائد" في رده على سؤال حول معلومات نُشرت بشأن مقتل قيادي اسمه عبد الكريم ويشتهر بكوجاك قائلاً: "لا يوجد قيادي بيننا بهذا الاسم ولم نسمع به، ولكن توفي من قادتنا محمد كوجاك وهو ضابط سابق في الجيش المالي انضم إلينا والجانب المالي يعرفه"، مضيفا أن"الشهيد محمد كوجاك من القادة الذين شاركوا في اقتحام مدينة كونا وثكناتها وقد أصيب بجروح على إثرها ليتوفى بعدها متأثرًا بجراحه بعد يومين من الإصابة" أي أنه توفي اول أمس السبت.

وكذب ولد بوعمامة الحصيلة التي قدمتها السلطات المالية حول عدد القتلى في صفوف حركة أنصار الدين وهي مائة قتيل، وقال: "هذا كذب، واستغرب كيف تمكن هؤلاء من إحصاء القتلى في صفوفنا كما زعموا وأتحداهم أن يكشفوا عن جثة واحدة أمام العالم"، واكد بقوله "لم يقتلوا مجاهدًا واحدًا، كل ما فعلوه هو قتل الأطفال والنساء وهدم البيوت على رؤوس ساكنيها بالطائرات وهم جبناء لم يستطيعوا النزول إلى الأرض".

ونفى ولد بوعمامة وصول تعزيزات من حركة التوحيد والجهاد لدعم مقاتلي أنصار الدين في المدينة، مشيرًا إلى أن "الأمور تحت السيطرة في المدينة ولا نحتاج إلى دعم من جهة أخرى"، نافيا نجاح القوات المالية والفرنسية في استرداد مدينة كونا التي تسيطر عليها الحركة منذ الخميس الماضي، مبدية استعدادها للحل السلمي للأزمة.

 

مصطفى ربيع 

 

من نفس القسم الوطن