الوطن

المؤبد والإعدام للبارا وجماعته في قضية خطف السياح

فيما تم تأجيل قضية المتهم جرمان كمال بسبب غياب محاميه

 

 

التمس النائب العام لدى محكمة الجنايات بتوقيع عقوبتا الإعدام والمؤبد، في حق المتورطين في اختطاف السياح الأجانب، ويتعلق الأمر بكل من جرمان كمال، الذراع الأيمن لعمار صايفي، المسمى عبد الرزاق "البارا" المتورط في اختطاف سياح أجانب سنة 2003.

وكانت محكمة الجنايات قد أصدرت في 23 ماي 2009 أحكاما غيابية بالسجن المؤبد في ذات القضية ضد المتهمين غواز لخضر وعلوان عماد عبد الوهاب أحمد (من جنسية يمنية) وصحراوي نبيل، فيما تم تأجيل قضية المتهم جرمان كمال بسبب غياب محاميه.

وحسب قرار الإحالة، فإن مصالح الأمن الليبية سلمت بتاريخ 14 جويلية 2007 لمصالح الأمن الجزائرية الإرهابي المشتبه به جرمان كمال المدعو "أبو عبد الجليل"، الذي سلم لمصالح الأمن الليبية من طرف الحركة التشادية من أجل الديمقراطية والعدالة.

واعترف المتهم جرمان كمال خلال التحقيق الابتدائي والتحقيق القضائي معه، أنه شارك في عدة عمليات إرهابية (ارتكاب عمليات تخريب واغتيالات) منذ انضمامه في سنة 1993 إلى الجماعة السلفية للدعوة والقتال.

كما اعترف ذات المتهم أن جماعة عبد الرزاق "البارا" التي كان ينتمي إليها نصبت كمينا بمنطقة إليزي لأصحاب الشركات، التي تعمل بالصحراء، أسفرت عن احتجاز عدة رعايا أجانب والاستيلاء على أجهزة التوجيه وتحديد المواقع ومبالغ مالية بالأورو.

واعترف كذلك أنه بعد عملية التفاوض التي تمت بين "البارا" ووالي ولاية قاو (مالي) عن طريق جهاز الراديو، تم إطلاق سراح 14 رهينة مقابل فدية قدرها 5 ملايين أورو، التي استعملها "البارا" في شراء الأسلحة.

يذكر أن عملية اختطاف خمسة عشر سائحا أجنبيا، عشرة منهم من جنسية ألمانية قد جرت في فبراير 2003 بالصحراء الجزائرية قرب الحدود مع مالي.

نوال. س

 

 

 

 

من نفس القسم الوطن