الوطن

رئيس الحكومة الإسباني يستهل العام الجديد بزيارة الجزائر

الملف الاقتصادي على رأس أجندة القمة الخامسة بين البلدين

 

 

 

يستهل رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي أجندة زياراته الخارجية، خلال العام الجديد 2013 بزيارة رسمية إلى الجزائر، ينتظر أن تكون بتاريخ 10 جانفي الجاري للمشاركة في الاجتماع الخامس رفيع المستوى بين البلدين.

وكشفت مصادر من الحكومة الإسبانية نقلتها وكالة "أفي" الرسمية إلى أن راخوي سيزور الجزائر الأسبوع المقبل، ولكن لم يتم الكشف عن تاريخ الزيارة أو تفاصيلها حتى الآن. وقالت المصادر، من المنتظر أن يقوم راخوي خلال زيارة الجزائر بمناقشة عدد من القضايا أبرزها الوضع الاقتصادي وثورات "الربيع العربي"، والتهديد الإرهابي في منطقة الساحل.

وكان ممثلون عن كل من الجزائر واسبانيا عقدوا اجتماعا ثنائيا يوم 18 ديسمبر الماضي، تمهيدا للقمة الخامسة بين البلدين المقرر إقامتها في 10 جانفي المقبل. والتقى وزير الدولة الإسباني للشؤون الخارجية جونثالو دي بنيتو بوزير الخارجية للشئون المغاربية والأفريقية عبد القادر مساهل، من أجل الإعداد للقمة المرتقبة.

وتنعقد القمة الخامسة رفيعة المستوى في ظل إطار إقليمي جديد على أساس التغيرات الجذرية، التي حدثت في منطقة المغرب العربي، وهو الموقف الذي قال عنه دي بنيتو قبل لقاءه بمساهل إنه "يمكن الاستفادة منه لدفع العلاقات السياسية والتجارية الثنائية". وتناول الجانبان في حينه طبيعة العلاقات الثنائية في كافة المجالات، وأعرب كل منهما للآخر عن تطلعه لأن تسمح القمة المقبلة بتعزيز تلك الروابط، عن طريق دفع الحوار السياسي والعلاقات الاقتصادية والتبادل الاجتماعي والثقافي. كما تطرق الممثلان لأجندة القمة المقبلة وعدد من الملفات الدولية، أبرزها أزمة مالي والتصدي للإرهاب والاتحاد من أجل المتوسط وقضية الصحراء الغربية.

محمد اميني

 

من نفس القسم الوطن