الوطن

ايبردرولا الإسبانية تبيع حصة في خط أنابيب ميدغاز المشغل

الخط يضخ 8 مليارات مكعب من الغاز الجزائري سنويا

 

 

 

كشفت أمس مصادر إعلام اسبانية أن شركة "ايبردرولا" باعت 20 في المئة من حصتها في خط أنبوب الغاز "ميدغاز" إلى شركة بلجيكية.

 وأوضحت المصادر أن الشركة الإسبانية اقترحت 146 مليون اورو، مقابل بيع خمس حصتها في مشروع ميدغاز، الذي دخل حيز التشغيل العام الماضي، حيث يربط خط الأنابيب الجزائر مع إسبانيا، فيما يوجد مساهمين آخرين هم مجموعة سيبسا النفطية الاسبانية وشركة سوناطراك الجزائرية، والتي كانت من مؤسسيها. و"خط أنابيب لتوريد الغاز، هو من بني صاف على الساحل الجزائري على الميريا في المنطقة الأندلس في إسبانيا"، وفقا لموقع ميدغاز.  

وأعلنت الجزائر قبل اشهر عن تشغيل أنبوب الغاز ميدغاز، الذي يربط بين مدينتي بني صاف على الساحل الجزائري وألميريا الإسبانية. ووقعت شركة سوناطراك الجزائرية المملوكة للدولة اتفاقات تجارية لتصدير الغاز الطبيعي إلى أوروبا، لمدة 20 عاما مع شركات إسبانية وبريطانية وفرنسية، تتضمن ضخ ثمانية مليارات متر مكعب سنويا عبر الأنبوب. وتقدر تكلفة مشروع ميدغاز بنحو 900 مليون يورو (1.278 مليار دولار).

وتملك سوناطراك حصة 20% في المشروع, كما تستحوذ شركة سيبسا الإسبانية على حصة مماثلة, في حين تتوزع الـ60% المتبقية على شركات أوروبية أخرى هي: توتال فينا إلف، وغاز فرنسا، وبي بي. يشار إلى أن لدى الجزائر احتياطيا من النفط يصل إلى 12.3 مليار برميل إضافة إلى 4.5 تريليونات متر مكعب من الغاز. وتمثل صادرات الغاز الجزائري إلى أوروبا 13% من مجمل الاحتياجات الأوروبية. وتشكل الموارد الهيدروكربونية 97.5% من عائدات الحكومة الجزائرية.

محمد اميني


 

من نفس القسم الوطن