الوطن

الجزائرتفضل تكثيف الرقابة بدل مقاطعة اللحوم البرازيلية

فيما جمدت العديد من البلدان استيرادها بعد ظهور حالة لجنون البقر

 

 

فضلت الجزائر عدم مقاطعة استيراد اللحوم الحمراء من دولة البرازيل التي انتشر بها مؤخرا مرض جنون البقر، مما دفع بالعديد من البلدان إلى تجميد عمليات الاستيراد حفاظا على الصحة العمومية، في حين ستعمل الجزائر حسب مدير المصالح البيطرية على تعزيز نقاط المراقبة بدلا من اللجوء إلى تجميد الاستيراد المؤقت.

وكانت وزارة الخارجية البرازيلية قد أعلنت أن مصر والسعودية قد علقتا استيراد لحم الأبقار من البرازيل بعد ظهور حالة من مرض جنون البقر، ونفس الأمر بالنسبة لليابان والصين وجنوب افريقيا التي علقت بدورها مؤقتا استيراد لحم الابقار، في حين

أكدت وزارة الزراعة البرازيلية في بيان لها أن الحالة التي تم تسجيلها لا تمثل اي خطر على الصحة العامة او على الصحة الحيوانية نظرا لأن الحيوان الذي مات لم يمت بسبب اصابته بمرض جنون البقر، مؤكدة انه لا توجد اية حالة من هذا المرض في البرازيل.

وفي هذا الصدد، قال مدير المصالح البيطرية بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية كريم بوغانم إن الجزائر لن توقف وارداتها من اللحوم الحمراء من البرازيل ولكنها اتخذت اجراءات يقظة بعد الاعلان عن اكتشاف حالة لجنون البقر في البرازيل، مؤكدا انه سيتم العمل على اتخاذ إجراءات تحفظية في هذا المجال ومتابعة تطورات الوضع مع النظراء في البرازيل والمنظمة العالمية للصحة الحيوانية، مؤكدا عدم إيقاف استيراد اللحوم من هذا البلد.

وأضاف المسؤول بوزارة الفلاحة أنه يفضل اتخاذ الحذر من خلال تعزيز المراقبة على مستوى نقاط الحدود، وذكر غانم أن إجراء المراقبة الذي وضع من أجل استيراد اللحوم يتطلب شهادة صحية بالاتفاق المشترك مع البلد المانح والمستورد، وفي هذه الوثيقة أوضحت المصالح البيطرية للبلد المانح أن اللحوم سليمة من الأمراض مثل كروتزفلدت جاكوب ومرض جنون. وبالإضافة إلى مراقبة الوثائق، التي تتم على مستوى نقاط الحدود، قامت المصالح البيطرية بتحليلات بكتيرية مع عينات مأخوذة من الحيوانات المستوردة.

وتجدر الإشارة إلى أن الجزائر تستورد حوالي 58.000 طن من اللحوم المجمدة أساسا البقرية انطلاقا من بعض البلدان الأوروبية والأرجنتين واستراليا وأيضا من الهند، وتمثل الواردات القادمة من البرازيل من 5 إلى 6 بالمائة من واردات لحم البقر.

نسيمة ورقلي


 

من نفس القسم الوطن