الوطن

القضية الصحراوية والأزمة الأمنية بمالي في قلب المحادثات

عبد القادر مساهل يحل اليوم بإسبانيا في زيارة عمل

 

 

أفادت وزارة الشؤون الخارجية، أن الوزير المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية والإفريقية عبد القادر مساهل، سيقوم بزيارة عمل إلى إسبانيا، لكن من دون أن تقدم توضيحات إضافية حول خلفية هذه الزيارة.

وذكرت الوزارة عبر موقعها على شبكة الأنترنيت، أن هذه الزيارة جاءت بدعوة من كاتب الدولة الاسباني المكلف بالشؤون الخارجية غونزالو دي بنيتو، علما أن إسبانيا تعتبر طرفا مهما وشريكا لا يمكن الاستغناء عنه في البحث عن حل للقضية الصحراوية، باعتبارها كانت مستعمرا سابقا للصحراء.

وتأتي هذه الزيارة في وقت تشهد فيه القضية الصحراوية جملة من التطورات، وفي مقدمتها عودة الحديث عن المفاوضات بينها وبين المملكة الغربية، من أجل البحث عن حل يقصي الجانب العسكري، حيث اعتبر الأمين العام لجبهة البوليساريو محمد عبد العزيز، أن استمرار المفاوضات مع المغرب لمنح سكان الصحراء الغربية حق تقرير المصير في إطار القانون الدولي، وقرارات الأمم المتحدة "أمر ضروري".

وكان الرئيس الصحراوي عبد العزيز، قد قال إن توازن القوى الراهن لا يتيح إحراز تقدم سريع في المفاوضات، لكن "الوقت ليس حاليًا لمصلحة المغرب". وأشار إلى "الاهتمام المتنامي للمجتمع الدولي" بقضية الصحراء الغربية، وذلك عبر الزيارات المتتالية لشخصيات ومنظمات إقليمية ودولية، ما يعني أن القضية الصحراوية ستكون في قلب زيارة مساهل، باعتباره وزيرا مفوضا للشؤون المغاربية والافريقية،علما أن تفويض بعثة الأمم المتحدة، لتنظيم استفتاء في الصحراء الغربية ينتهي في 30 أفريل 2013.

كما ينتظر أن يتطرق المسؤول الجزائري مع نظيره الإسباني إلى الأزمة الأمنية في منطقة الساحل، وإمكانية مساهمة مدريد في دعم الموقف الجزائري الرافض للحل العسكري، بسبب تداعياته الخطيرة على منطقة الساحل.

طه. ش

 

من نفس القسم الوطن