الوطن

توقيع اتفاق تصنيع السيارات غير وارد في زيارة هولاند

كارلوس غصن لن ينتقل إلى الجزائر نهاية الأسبوع

 

 

ذكرت مصادر مطلعة أن كارلوس غصن، الرئيس المدير العام لصانع السيارات "رونو" سوف لن يكون ضمن الوفد الذي سيرافق الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند للجزائر، يومي 19 و20 ديسمبر الجاري، ما يعني أن المفاوضات بين الجزائر وباريس لإقامة مصنع بالجزائر، تبدو مؤجلة إلى إشعار أخر.

ونقل موقع "كل شيء عن الجزائر" عن مصدر مطلع في فرنسا، تأكيده أن كارلوس غصن سوف لن يكون بين رجال الأعمال الذين سينتقلون على الجزائر، الأمر الذي يؤكد أن ما يثار بشأن إمكانية قرب التوقيع على اتفاق لتصنيع السيارات بالجزائر يبقى مشكوك فيه، بالرغم من المعلومات التي كانت قد تحدثت عن بداية توافق الطرفين حول هذه القضية، التي أسالت الكثير من الحبر، وساهمت بقسط وافر في تسميم العلاقات الثنائية.

وتأتي هذه المستجدات في وقت تحدثت فيه مصادر فرنسية عن شروع مجمع رونو، في البحث عن شريك أو مستثمر فرنسي، ما يؤشر على عدم جدية الطرف الفرنسي في إقامة مصنع للسيارات بالجزائر، فيما أشار المصدر ذاته إلى أن "رونو" يكون قد وجه اعتذارا عن التوقيع على أي اتفاق، على الأقل في الوقت الراهن، كما أورده موع "كل شيء عن الجزائر".

وفي سياق آخر، تسعى السلطات الفرنسية وفي مقدمتها فرانسوا هولاند، على إقناع نظيرتها الجزائرية بالمساهمة في رأسمال مجمع "بيجو ـ سيتروان"، الذي يعيش على وقع صعوبات مالية جمة، تهدد بتسريح الآلاف من اليد العاملة التي تعمل لصالح هذه المجمع، الأمر الذي من شأنه أن يزيد من متاعب الرئيس الفرنسي، الذي وعد الفرنسيين في حملته الانتخابية لسباق الرئاسيات، بالتقليل من نسبة البطالة المتفشية بشكل غير مسبوق منذ العام 1999.

وذكر الموقع أن هذا الموضوع لم يطرح بصفة رسمية مع الطرف الجزائري، غير أن بعض المسؤولين الفرنسيين يسعون إلى طرحه، غير أن غياب أي ممثل عن المجمع السلف ذكرهن يجعل من مثل هذه المعلومات، بحاجة إلى تأكيد من جهة رسمية.

طه. ش

من نفس القسم الوطن