الوطن

أزمة "الأميار" تشعل الحرب بين الأفلان والأرندي في انتخابات التجديد النصفي

العدالة مطالبة بالتحرك لمعاقبة من يستعمل المال الفاسد

 

 

انتهت مساء أمس الجمعة، أجال إيداع ملفات الترشح للانتخاب من أجل التجديد النصفي لأعضاء مجلس الأمة المنتخبين المقرر يوم السبت 29 ديسمبر المقبل، وذلك بالتوازي مع تنصيب كافة المجالس الشعبية البلدية والولائية، التي أفرزتها الانتخابات المحلية الأخيرة.

وجاء في بيان صار عن وزارة الداخلية والجماعات المحلية، أن الوزارة "تنهي إلى علم المنتخبين المحليين الراغبين في الترشح للانتخاب من أجل تجديد نصف أعضاء مجلس الأمة المنتخبين ليوم السبت 29 ديسمبر 2012، أن آخر أجل لإيداع ملفات الترشح هو يوم الجمعة 14 ديسمبر 2012 على الساعة الرابعة والنصف مساء".

 ولتسهيل عملية إيداع ملفات الترشح، خصصت الجهة الوصية مداومة على مستوى المصالح المختصة للولايات يوم الجمعة 14 ديسمبر 2012 من الساعة التاسعة صباحا إلى غاية الساعة الرابعة مساء، مراعاة لخصوصية يوم الجمعة، الذي يصادف العطلة الأسبوعية.

وينتظر أن يختار المنتخبون المحليون في نهاية الشهر الجاري، سيناتورا واحدا عن كل ولاية لتمثيلها في مجلس الأمة، وذلك استنادا لأحكام المادة 111 من القانون العضوي رقم 12 -01 المؤرخ في 12 جافي 2012 المتعلق بنظام الانتخابات.

ويتوقع أن تشهد انتخابات التجديد النصفي لمجلس الأمة، منافسات حادة سيما بين حزب جبهة التحرير الوطني والتجمع الوطني الديمقراطي، ولعل مما يزيد من حدة المنافسة، هو مخلفات عمليات تنصيب المجالس الشعبية البلدية والولائية، والتي ولدت شحنات زائدة من الغضب، لا سيما بين منتخبي الحزب العتيد، الذين حصدوا الأغلبية من المقاعد، غير أنهم لم يتمكنوا من تجسيد هذه السيطرة على الأرض.

ومن شأن هذه المعطيات أن تدخل المعركة الانتخابية في أمور غير قانونية ولا أخلاقية حتى، بحيث ينتظر أن يلجأ فيها الطرفان من أجل الفوز، إلى استعمال "الشكارة" لكسب الأصوات، وهي الظاهرة التي اشتكت منها الكثير من الأوساط السياسية المعارضة، غير أنها لم تجد من يستمع إليها.

ويبقى دور العدالة في هذا الأمر مغيبا، بالرغم من الاتهامات المضادة التي اعتاد بعض السياسيين تسويقها عبر وسائل الإعلام، بعد كل موعد انتخابي من هذا القبيل، علما أن القانون يسمح للنيابة العامة التحرك عند وقوفها على اعترافات واتهامات، تتحدث عن استعمال المال الفاسد لشراء عضوية مجلس الأمة، كما حدث في أكثر من مرة.

طه. ش


 

من نفس القسم الوطن